إجراءات أولى جلسات البرلمان في دور الانعقاد الأخير

إجراءات أولى جلسات البرلمان في دور الانعقاد الأخير
البرلمان المصري
2019-09-19 14:36:34

 

يوم الثلاثاء بعد المقبل الموافق 1 أكتوبر، تنطلق جلسات آخر دور انعقاد للبرلمان الحالي، برئاسة الدكتور على عبد العال، بعدما دعا رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد، عقب انتهاء الإجازة البرلمانية التي بدأت في يوليو الماضي.

 

وعملا باللائحة الداخلية للبرلمان يعود المجلس للانعقاد في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر، بعد دعوة رئيس الجمهورية وفي حال لم تتم الدعوة يعود البرلمان مباشرة عملا بالدستور.

 

وتنص المادة 115 من الدستور:

يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور.

 

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

 

ولا تبدأ فعاليات الجلسة العامة إلا بحضور ثلثي الأعضاء، ليتم بعدها قيام رئيس البرلمان بدعوة الأعضاء لانتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية للمجلس (رئيس – وكيلين – أمين سر).

 

وبعد تلقى الطعون على نتائج الانتخابات والإعادة إذا اقتضت الضرورة يتم إعلان تشكيل اللجان النوعية في الجلسة العامة.

 

ومن المقرر أن ينتهي عمل البرلمان الحالي في يوليو 202، ليتم بعدها الدعوة لانتخاب مجلس جديد.

 

وتنص المادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله في تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".

 

أُضيفت في: 19 سبتمبر (أيلول) 2019 الموافق 19 محرّم 1441
منذ: 10 شهور, 21 أيام, 11 ساعات, 5 دقائق, 9 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

113877
أخبار
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟