”التعليم العالي”: تمويل مشروعات بحثية لحل مشكلات صناعة البترول للشركات الصناعية

”التعليم العالي”: تمويل مشروعات بحثية لحل مشكلات صناعة البترول للشركات الصناعية
2019-10-07 14:50:30

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى تقريرا مقدما من الدكتور عماد حجازى الرئيس التنفيذى لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار "صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية سابقا STDF" حول الزيارات الميدانية لوفد من الهيئة بالتعاون مع معهد بحوث البترول لعدد من شركات البترول المصرية.

وجاءت الزيارات بهدف الوقوف وتحديد المشكلات التي قد تواجه صناعة البترول وتعيق العمل بهذا القطاع الهام والمؤثر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وحرصا من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار على ربط البحوث العلمية الأكاديمية بالمشكلات التي تعيق التنمية في كافة المجالات وخاصة المجال الصناعي والعمل على تحويل الأبحاث العلمية لأبحاث تطبيقية تهدف إلى إنجاح التعاون بين الهيئات البحثية والكيانات الصناعية.

وأوضح التقرير أن تلك الزيارات تهدف إلى قيام هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بطرح مجموعة نداءات في شكل مشروعات بحثية تنافسية وموجهة تهدف إلى حل تلك المشكلات بهذا القطاع تفعيلًا لدور الهيئة في أداء الدور المنوط بها للتمويل الفعال للبحث العلمي وربطه بالمجتمع والصناعة وكافة المجالات.

ولفت إلى أن تلك الزيارات الميدانية بدأت بشركة بترول الصحراء الغربية (ويبكو) بالساحل الشمالي الغربي بطريق الإسكندرية – مرسي مطروح يوم الخميس الماضى حيث استعرض الجانبان الأعمال الجارية بالشركة وأهم منتجاتها والتعرض للمشكلات التقنية التي تؤثر سلبًا على انتظام العمل وتحقيق المرجو منه في سبيل الوصول لأهداف الشركة في إطار القيام بدورها كإحدى أهم شركات الصناعات البترولية في مجال الطاقة في مصر وذلك إيمانًا من الشركة بقدرة البحث العلمي في مصر على العمل لحل المشكلات التي تواجه القطاع الصناعي.

وأشار حجازى إلى أن تلك الزيارات جاءت في سياق المحور الخاص بالابتكار والمعرفة والبحث العلمي في إستراتيجية التنمية المستدامة – مصر 2030، وتحقيقا لأهداف هذا المحور فيما يختص بتحديد الأولويات القومية التي تتضمن الفرص والمجالات التي تحقق ميزة تنافسية عالمية والتقنيات المرتبطة بها، فضلًا عن ربط ستراتيجيات المراكز والهيئات البحثية والجامعات بالإستراتيجية القومية للدولة، موضحا أن قطاع الطاقة في مصر قادر على تلبية متطلبات التنمية المستدامة وتعظيم الاستفادة من موارد الطاقة المحلية وبخاصة البترول ومساهمة هذا القطاع الفعالة في دفع الاقتصاد ودعم التنافسية الوطنية من خلال تحقيق حزمة من الأهداف كتأمين موارد الطاقة، وزيادة الاعتماد على الموارد المحلية، وخفض كثافة الاستهلاك، والحد من الأثر البيئي السلبي للقطاع.

شمل الوفد الذي قام بالزيارات الميدانية كل من د. عماد الدين حجازي، ود. ياسر مصطفى مدير معهد بحوث البترول، ود. تامر عوض المسئول عن الابتكار بالهيئة والمشرف على مكتب براءات الاختراع بمعهد بحوث البترول، ولفيف من أساتذة المعهد.

أُضيفت في: 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2019 الموافق 7 صفر 1441
منذ: 6 أيام, 12 ساعات, 26 دقائق, 55 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

114346
تعليم
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • العمرة تنتظر البوابة الإلكترونية
  • مصطفى أبو تورتة خطوبة خطفت روّاد السوشيال ميديا
  • مفاجآت بالقائمة الأولى للمنتخب الوطني
  • بمبدأ قضائي جديد..”استئناف القاهرة” تنهي مأساة زوج
  • وداعًا طلعت زكريا
  • تحديات تنتظر المنتخب الأوليمبي في أمم أفريقيا
شراكة تاريخية بين الأردن ومصر
آخر تحديثات
انطلاق الدورة الـ35 من «الإسكندرية السينمائي»
السيسي يضع الزهور على قبور الجندي المجهول والسادات وناصر مصر تحتفل بذكرى النصر الاتحادية تستقبل القمة المصرية اليونانية القبرصية
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟