مبارك يكشف سر غضب السادات من سعد الشاذلي

2019-10-16 15:50:05

قال الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، إن الطيران المصري نفذ مهمته في ضرب مركز العدو، مؤكدا أن تشكيلات القوات الجوية كانت على أتم الاستعداد لمواجهة مقاتلات العدو.

وأضاف خلال كلمته في ذكرى انتصارات حرب أكتوبر، أن إسرائيل لم تستطع الاقتراب من المنصورة مرة أخرى بعد معركة المنصورة، مؤكدا: " 6 أكتوبر يوم مهم في تاريخ مصر وحياتنا، وكنت متكتما جدا على موعد حرب أكتوبر وحريصا على عدم إبلاغ أي أحد".

وعن تكريم الرئيس الراحل أنور السادات في مجلس الشعب آنذاك بعد انتهاء الحرب، أكد: " التكريم كان مهما جدا لاستعادة ثقة الشعب في القوات المسلحة، ولذلك اعتبرنا يوم 14 أكتوبر عيد القوات الجوية، لأنها قامت بأكبر معركة جوية، وكان هناك عدد كبير من شهدائها".

وأكد: "معركة الثغرة حدثت في المنطقة الواقعة بين الجيشين، وكانت نقطة ضعيفة ومنها تسلل الجيش الإسرائيلي بمعداته، فشنت القوات الجوية المصرية عدة ضربات عسكرية، كبدت العدو الكثير من الخسائر، وكان ذلك في حضور الرئيس الراحل أنور السادات، وهنا اقترح المشير سعد الشاذلي سحب القوات المصرية من معركة الثغرة".

وتابع: " توجهت إلى مقر الفريق الشاذلي وقلت له : أسحب قوات ايه، أنا معنديش خطة انسحاب لأنها تحتاج لقوات مضاعفة، فلا يمكن الانسحاب، والقوات مستعدة للهجوم، فدخلت على المشير أحمد إسماعيل، وأخبرته بطلب الشاذلي عن الانسحاب وطلبت منه إخطار السادات، وأثناء الحديث حضر السادات وعندما علم غضب جدا، وطلب عقد اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وسألني السادات عن قدرة القوات الجوية، فقلت له: جاهزون للاستمرار في توجيه الضربات العسكرية وبعد انتهاء الاجتماع طلب الاستمرار في القتال، ولن ننسحب، فمعنوياتنا ارتفعت جدا، ولو كان أمر بالانسحاب كانت هتبقي مصيبة وكنا هنتحاكم كلنا".
وأكد: "القوات الجوية وجهت عدة ضربات جوية في ذلك اليوم تفوق نظيراتها في الحرب كلها".

أُضيفت في: 16 أكتوبر (تشرين الأول) 2019 الموافق 16 صفر 1441
منذ: 1 شهر, 22 ساعات, 24 دقائق, 13 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

114659
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • إهدار 6 مليارات و480 مليون جنيه والسبب أسطوانات الغاز المدعم
  • محافظة القاهرة ترفع شعار ”لن نلدغ من جحر مرتين”
القصة الكاملة لهيكلة وزارات مصر تفاصيل زيارة السيسي لأبوظبي
آخر تحديثات
رحلة الجنيه.. من السقوط إلى «استعادة الثقة» السيسي يتوجه اليوم للإمارات
صدمة في الوسط الفني لوفاة هيثم أحمد زكي السيسي يشهد اليوم الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟