بابا العرب.. حياة البطريرك على الشاشة الصغيرة

بابا العرب.. حياة البطريرك على الشاشة الصغيرة
2019-10-30 17:30:25

يترقب الأقباط بشغف مسلسل «بابا العرب»، الذي يتناول السيرة الذاتية للبابا الراحل شنودة الثالث، بطريرك الأقباط الأرثوذكس رقم 117 في تعداد باباوات كنيسة الإسكندرية، ومن المقرر أن يجسد الدور الفنان ماجد الكدواني.

تكمن أهمية مسلسل "بابا العرب" عن قصة حياة البابا شنودة في شخصه، باعتباره إحدى الشخصيات التي يرى فيها الجميع،-أقباط ومسلمين-، كاريزما لا تعوض، والرجل الوطني الذي يتمسك دائما بالوطن مهما كانت المكاسب على الجانب الآخر، كما أن منصبه الديني أضفى على مسلسله، أهمية خاصة، بجانب التاريخ الطويل الذي كان شاهدا عليه وأحد صناعه، والذي ملأته الصراعات الدينية والسياسية، كما أنه كان شاهدا على عصور سياسية مختلفة بداية من عبد الناصر حتى مبارك.

عصر السادات
ولعل عصر السادات أهم ما يمكن أن يسجله مسلسل البابا الراحل، حيث تزامن صعود السادات إلى سدة الحكم مع صعود نظير جيد إلى الكرسي البابوي، وذلك في بداية السبعينيات تلك الفترة المهمة في تاريخ مصر المعاصر، حيث شهدت صعود زعيمين مختلفين،- (السادات والبابا شنودة)-، كلاهما كان من شباب الثورة والتغيير السياسي والديني.

حياة البابا شنودة، خاصة فترة الخلاف بينه وبين الرئيس السادات، مليئة بالأحداث والخبايا، التي يعتمد فيها حتى الآن على شهادة الشهود والمحللين، لكن لا بد أن يكون فيها جزء غامض، ومنطقة أكثر تشويقا من كل تلك الروايات التي نتناقلها منذ زمن بعيد، وتسامر فيها الكثيرون في محافلهم ومجالسهم الخاصة، وسجلتها عشرات الكتب.

ويعد مسلسل «بابا العرب»، فرصة هامة لتأريخ تلك الفترة المهمة ليس فقط في تاريخ الكنيسة، لكن تاريخ مصر، وفرصة لأن نتعرف عن قرب على حياة رجل ملأ الدنيا شغفا، أجمع على حبه الكل، من خلال عمل مصور يعرض على جميع القنوات الفضائية وليس القبطية فقط.

ويتوقع عدد كبير من المتخصصين أن مسلسل «بابا العرب» لن يخرج عن الصورة التي خرجت عليها بقية الأعمال الدرامية التي تناولت قصة حياة أبطال الكنيسة من قبل، حيث يتوقع البعض أن المسلسل سيتناول الجوانب السياسية والاجتماعية في حياة البابا شنودة الثالث، على أن يتناول الجانب الدينى في شكل مقبول بحيث يلائم جميع المشاهدين من الجمهور مسيحيين ومسلمين، في إشارة إلى أن الأمر لن يتناول الجوانب الكنسية والروحانية للبطريرك مثل الصوم والصلاة فقط.

ويعتبر «بابا العرب» أول مسلسل كنسي في مصر، عن حياة البابا شنودة، ويجسد الشخصية النجم ماجد الكدواني،على أن يذاع على القنوات الفضائية العامة وليس القبطية وحدها.

المسلسل من إنتاج دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، ويقول القمص بموا الأنبا بيشوي إن تكاليف إنتاج المسلسل تتراوح من 50-80 مليون جنيه مصري (3-5 ملايين دولار أمريكي). وقد أعد المادة التاريخية للمسلسل المؤرخ الكنسي، نشأت زقلمة، وكتب السيناريو والحوار الدكتور عطا الله توفيق.

وأضاف القمص بموا الأنبا بيشوي، أن الكنيسة قد حصلت على موافقة الرقابة على المصنفات الفنية للمسلسل، بالإضافة إلى موافقة وزارة الثقافة المصرية، بشرط عرضه على القنوات الفضائية العامة، وعدم قصره على الأقباط، مؤكدا أن مسلسل «بابا العرب» سوف يتناول 3 فترات من حياة البابا شنودة، وهي فترة الطفولة والشباب، فالرهبنة والبابوية، ثم النياحة، حيث يتكون المسلسل من 34 حلقة.

وأوضح القمص بموا أن عددا كبيرا من الأبطال أقباط وغيرهم يشاركون في المسلسل، ويقوم بدور البابا 3 فنانين طبقا للمراحل العمرية المختلفة، أما عن الشخصية الرئيسية فيقوم ببطولتها الفنان ماجد الكدوانى، وأكد أن المسلسل حاليا في مرحلة الإعداد، والتصوير سيستغرق 4 أشهر، والمونتاج 3 أشهر.

وأوضح القمص بموا أن المسلسل سيمول من التبرعات من داخل مصر، ومن أقباط المهجر، حيث فتحت الكنيسة حسابات في البنوك من أجل استقبال التبرعات.

أُضيفت في: 30 أكتوبر (تشرين الأول) 2019 الموافق 1 ربيع أول 1441
منذ: 9 شهور, 8 أيام, 7 ساعات, 40 دقائق, 31 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

115146
تحقيقات
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟