تفاصيل مؤتمر وزير التعليم اليوم

تفاصيل مؤتمر وزير التعليم اليوم
2019-11-27 17:25:11

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم، اليوم، مؤتمرًا صحفيًا للحديث عن المستجدات بشأن البوابة الإلكترونية للمعلمين وشئون المعلمين، وذلك بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم.

وقال الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة حصلت على موافقة مجلس الوزراء للتعاقد مع 120 ألف معلم، مضيفًا أن هناك اشتراكًا للمعلمين المصريين في جائزة الإمارات والتي يرعاها الشيخ محمد بن زايد.

وأشار شوقي إلى أن الوزارة مستمرة في فحص مجموعات مختلفة من المعلمين، مثل المنقطعين عن العمل أو المحكوم عليهم بأحكام جنائية والمحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا جنائية، واصفًا ذلك بالانضباط الإداري وليس السياسي، لافتًا إلى أن عدد المعلمين المفصولين وصل إلى 1876 معلمًا، وأنه تم إنشاء قسم داخل الوزارة باسم قضايا الدولة لنظر الدعاوي الموجهة للوزارة.

امتحانات الثانوية
وحول امتحانات المرحلة الثانوية لهذا العام، أكد شوقي، أن امتحانات يناير ومايو للصف الثاني الثانوي للطلبة النظاميين بالمدارس الحكومية والخاصة سيتم إجراؤها إلكترونيا بنظام الـOpen Book، على أن تجرى الامتحانات بشكل ورقي بنظام الـOpen Book لطلبة المنازل والخدمات والسجون والمستشفيات والمصريين بالخارج، وذلك لحين استكمال البنية التكنولوجية لهذه الفئات الطلابية.

وأوضح الوزير، أنه سيتم توزيع أجهزة التابلت على طلاب الصف الأول الثانوي خلال الفترة المقبلة وسيتم الانتهاء من التوزيع بنهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أنه سيتم إجراء امتحانات نصف العام في يناير المقبل للصف الأول الثانوي ورقيًا وفقًا لنظام التقييم الجديد بنظام الـOpen Book، وذلك لإتاحة فرصة كافية لهم للتدريب على أجهزة التابلت.

وتابع: "سيتم إجراء امتحان تجريبي في شهر مارس المقبل لطلبة الصف الأول الثانوي بدون درجات على أجهزة التابلت لتدريب الطلاب على استخدامه قبل امتحان نهاية العام".

واستطرد: "نعمل حاليًا على استكمال البنية التكنولوجية في المدارس الخاصة وذلك تمهيدًا لإجراء الامتحانات في مدارسهم إلكترونيا".

ملكية الأجانب للمدارس
وحول وضع حد أقصى لملكية الأجانب في المدارس الدولية، أكد شوقي، أن وضع حد أقصى لمساهمة الأجانب في حصص ملكية المدارس الدولية بنسبة 20% له أهداف أمنية وتعليمية "لمنع الاستحواذ على المدارس المصرية وحماية هوية أبنائنا الطلاب من بعض الممارسات الخاطئة"، مشيرًا إلى أن هذا القرار لا يطبق بأثر رجعي، وأنه سيتم البت في الحالات المقدمة فوق هذه النسبة وفقًا لأسباب كل حالة، مؤكدًا أن الوزارة تدعم الاستثمار بشكل قوي ولكن نسعى لفرض الانضباط في نفس الوقت والمحافظة على الهوية المصرية.

وحول الفصول الذكية، أكد شوقي، أن الفصول الذكية تم تصميمها بشكل متعدد الاستخدامات وسهلة التركيب كما أنه يصنف بأنه صديق للبيئة ومطابق لمواصفات السلامة والصحة المهنية، ويحتوي على شاشات تفاعلية و"augmented reality" - الواقع الافتراضي المعزز.

ومن جهته، أوضح الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، أن البوابة الإلكترونية متاحة لجميع الراغبين في تسجيل بياناتهم ولن تغلق خلال فترة محددة، وأنها الآلية التنفيذية المعتمدة من الوزارة لإجراء التكليف الوظيفي وفق حاجة المدارس الحكومية والخاصة، التي ستكون بمثابة بنك معلومات وبوابة تواصل مباشر مع المؤهلين للعمل بمدارس الوزارة (معلمين، وإداريين، وعمال).

وأكد عمر أن هناك أسبابًا كثيرة لمشكلة عجز المعلمين في المدارس وصلت لعدد ٢١ سبب وعبر تراكمات العقود الماضية.

وكشف عمر أن هناك أنواع من شهادات الصلاحية تم اعتمادها في آخر قرار للأكاديمية المهنية للمعلمين وهى شهادات متخصصة يتم تطويرها وفق احتياجات التعليم في مصر لإكساب المعلم مهارات معينة ومحددة، لافتًا إلى أنها متاحة من شهر يناير المقبل، مضيفًا أن شهادة الصلاحية سيتم منحها بدءًا من العام المقبل وتقوم على مهارات التعايش والأخلاقيات، ومهارات العمل والالتزامات والواجبات ويتم تصميم مؤشرات وأدوات القياس.

الترقي
وأعلن أنه سيتم إطلاق 3 أنواع لشهادات الصلاحية للترقي، العادية الأولى مدتها 5 سنوات، والمتقدمة 4 سنوات، والعليا 3 سنوات، وهذه الشهادات الجديدة توفر السنوات للمعلم عن طريق شهادات متخصصة تتطور من قبل كليات التربية والمتخصصين تتيح مهارات متقدمة وتستهدف مساعدتهم في الترقي السريع والتأهيل الذاتي وبذلك يستطيع المعلم توفير ١٠ سنوات من عمره الوظيفى للترقية.

كما أشار الدكتور محمد عمر إلى أن عدد المتقدمين إلكترونيًا إلى مسابقة العقود المؤقتة للمعلمين على البوابة الإلكترونية للتوظيف بلغ عددهم (418471) متقدم، منهم (415581) طلب توظيف، مضيفًا أن نقطة الارتكاز للوزارة أصبحت "الحصة"، التي تم العمل بها بعد إنشاء قواعد البيانات، وأكد أنه تم إعادة العمل بنظام التكليف وفقًا لضوابط محددة، التي يتم تنظيم العمل بها وفقًا للبوابة الإلكترونية للوظائف وبعد الحصول على المهارات التي يحتاجها نظام التعليم في مصر، وأكد أن التعيين في المرحلة المقبلة سيتم وفق مهارات محددة، كما أنه سيتم التعاقد خلال هذا الأسبوع مع (2356) متقدم بعد إجراء الكشف النفسي على المتقدمين بجهاز الطب النفسي للقوات المسلحة، ونعمل على الانتهاء من التعاقدات قبل نهاية ديسمبر مع ١٢٠ ألف وذلك بعد اجتياز هذا الكشف بجهاز الطب النفسي للقوات المسلحة.

وخلال المؤتمر، قام الدكتور طارق شوقي والدكتور محمد عمر بتكريم 5 فائزين، بمسابقة العدد الأول من مجلة المعلم المصري لشهر أكتوبر 2019 التي أصدرتها الوزارة تحت إشراف الأكاديمية المهنية للمعلمين، وتهدف إلى الحديث حول ما يدور عن المعلمين، والرد على الشائعات، وغيرها، وإجراء مسابقات، حيث قام الوزير بتسليم جوائز قيمتها 3 آلاف جنيه.

أُضيفت في: 27 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 الموافق 29 ربيع أول 1441
منذ: 17 أيام, 6 ساعات, 32 دقائق, 50 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

116229
  • خطوات المعارضين للطعن على قرارات عمومية المحامين
  • الأموال الضائعة في وزارات مصر
ختام مميز للدورة 41 من مهرجان القاهرة تشريعات عام الاستحقاقات الكبرى تطورات جديدة في قضية ”طالبة المرج”
آخر تحديثات
تفاصيل المؤتمر الصحفي بين السيسي ونظيره المجري مصر تدخل عالم الأقمار الصناعية المتخصصة الإنجازات تسيطر على قطاع الطيران
لقائمة النهائية لحركة المحافظين والنواب الجدد تفاصيل مؤتمر وزير التعليم اليوم جدل حول تمويل الحكومة للأحزاب السياسية
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟