عبدالغفار يؤكد لمسئولي الفضاء الأفارقة ضرورة الحوار وتبادل الخبرات

عبدالغفار يؤكد لمسئولي الفضاء الأفارقة ضرورة الحوار وتبادل الخبرات
2019-11-28 15:50:31

عقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعًا مساء أمس الأربعاء مع الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، ومجموعة من المسئولين عن الفضاء ببعض الدول الأفريقية، وذلك بمقر الوزارة.

وأكد الوزير خلال اللقاء أهمية التعاون المصري الأفريقي في مجال الفضاء والذي سينعكس على تنمية القارة الأفريقية في شتى المجالات العلمية والاقتصادية ومواجهة التحديات من أجل توفير حياة معيشية جيدة للشعوب الأفريقية، مشيرًا إلى مشاركته الأخيرة في مؤتمر التيكاد بالعاصمة اليابانية طوكيو والذي طرح أهداف وخطط التعاون المصري الأفريقي في مجال الفضاء تحقيقًا للتنمية المستدامة بالقارة الأفريقية.

وأوضح عبد الغفار أن مصر ملتزمة بدعم وكالة الفضاء الأفريقية من أجل تحقيق أهداف الوكالة وحماية الأقمار الصناعية لدول القارة، واستحداث ونقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء، وامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الاصطناعية وتغطية القارة بالكامل.

وأشار الوزير إلى أن مصر لديها العديد من الكوادر البحثية والعلماء والبحوث في هذا المجال، والتي ستعمل بالتعاون مع الكوادر الأفريقية على تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالقارة الأفريقية، موجهًا بضرورة تبادل الخبرات بين مسئولي القارة الأفريقية من خلال إقامة لقاءات ودورات تدريبية تستهدف تنمية القدرات الأفريقية في مجال الفضاء.

ودعا الوزير إلى مشاركة وكالة الفضاء المصرية، ووكالة الفضاء الأفريقية في المنتدى العالمي الثاني للتعليم العالي والبحث العلمي والمزمع عقده في أبريل القادم، ليكون فرصة للحوار وتبادل الخبرات ودعوة وكالات الفضاء الأجنبية، وذلك في إطار مساعي الوزارة لإحراز تقدم في مجال تكنولوجيا الفضاء بمصر والقارة الأفريقية.

وتحدث الدكتور محمد القوصي عن دور وكالة الفضاء المصرية في التعاون مع الجانب الأفريقي، والعمل على تطوير وتقديم نموذج متقدم لوكالة الفضاء الأفريقية من خلال عقد المزيد من اللقاءات وتنمية المهارات وتبادل الخبرات مع الدول الأفريقية في مجال الفضاء.

ومن جانبهم ثمن المسئولون الأفارقة الدور المصري الرائد في مجال تكنولوجيا الفضاء ونقل كل ما هو جديد في هذا المجال لخدمة أهداف التنمية في أفريقيا، مؤكدين على أهمية الاستفادة من الخبرات المتبادلة بين دول القارة.

أُضيفت في: 28 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 الموافق 30 ربيع أول 1441
منذ: 2 شهور, 27 أيام, 2 ساعات, 55 دقائق, 39 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

116278
تعليم
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • تفاصيل خطة الداخلية لتأمين احتفالات أعياد الميلاد
  • سيناريوهات الأزمة الليبية في 2020
حصاد قطاع التعليم العالي والبحث العلمي خلال 2019 خناقات المشاهير مع متابعيهم على السوشيال عرض مستمر 8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد ”كبار العلماء والجامع الأزهر” فى 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019 البرنامج الشامل لإدارة المخلفات البلدية بالمحافظات خطط وبرامج عمل وزارة الثقافة في 2020
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟