مصر تدخل عالم الأقمار الصناعية المتخصصة

مصر تدخل عالم الأقمار الصناعية المتخصصة
2019-11-28 17:30:44

بعد المحاولة الثالثة نجحت مصر في إطلاق القمر الصناعي طيبة 1 بنجاح، من قاعدة الإطلاق بمدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسي بأمريكا الجنوبية.

ومع نجاح تجربة إطلاق هذا القمر تدخل مصر عالم الأقمار الصناعية المخصصة لأغراض الاتصالات، وليمثل ذلك نقلة كبيرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويبعد المدار الخاص بالصاروخ على بعد 36 ألف كم عن سطح الكرة الأرضية.

ويساهم القمر الصناعي طيبة 1 في دعم جهود التنمية الشاملة التي تنفذها الدولة على كل شبر من أرض مصر وفقًا لخطة علمية دقيقة تحقق الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية والصناعية والبشرية لتوفير حياة كريمة للمواطن المصري ووضع مصر في المكانة التي تستحقها إقليميًا ودوليًا.

وفي هذا الإطار يقول الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذى لـ وكالة الفضاء المصرية، إنه لأول مرة تطلق مصر قمرًا للاتصالات، ومن المستهدف إطلاق طيبة 2 بعد نحو خمس سنوات، وهذا القمر المصري يدعم التكنولوجيا والاتصالات في مصر وكافة أفريقيا، ولن نشهد مزيدًا من قطع الاتصال، بما يقلل أيضًا التكلفة ويزيد السرعة، وهذا يخدم كافة مؤسسات الدولة.

وكشف الدكتور رامي فتحي الاستشاري والخبير في الاتحاد الدولي للاتصالات، عن تفاصيل جديدة عن طبيعة عمل القمر الصناعي مصر طيبة 1 بعد إطلاقه بصورة نهائية، والمدة المحددة لانفصال القمر والوصول لمداره وتشغيله.

الوزراء: انطلاق القمر الصناعى المصرى "طيبة 1" إلى مداره النهائى بنجاح

وأكد الدكتور رامي فتحي الاستشاري والخبير في الاتحاد الدولي للاتصالات، أنه خلال الأسبوع الجاري وبعد أربعة أيام، سيتم التحكم في القمر لكي يأخذ دفعات لتحريكه، ما يدفعه للوصول إلى مداره بعد إطلاقه من قاعدته الفرنسية.

وأشار الخبير في الاتحاد الدولي للاتصالات، إلى السبب الذي جعل متابعي حركة لحظة إطلاق الصاروخ يلاحظون وجود منطقة مظلمة ثم أخرى بها ضوء في مسار الصاروخ بالسماء، كانت نتيجة لانكسار الضوء على طبقات الجو المختلفة، واختلاف كثافاتها ما دفع الإضاءة حول الصاروخ تختلف.

وأكد أنه عقب عمليات الاختبار على القمر الصناعي المصري طيبة 1 التي تستغرق شهرا كاملا، ستتولى الإدارة المصرية تشغيله بشكل رسمي، بعد أن تتوقف الشركة الفرنسية عن الإشراف عليه.

فيما أشار الدكتور محمد أبو رزقة، عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بالأكاديمية العربية للعلوم، أن "طيبة 1" يعتبر إضافة قوية لقطاع الاتصالات والمعلومات بمصر، لأنه يقدم لأول مرة بمصر شبكة إنترنت تقوم بتغطية جمهورية مصر العربية بالكامل، ودول حوض النيل، ودول شمال أفريقيا وبعض دول العربية.

وأضاف عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، أن القمر الصناعي طيبة 1 يتيح التنمية في الكثير من التنمية خاصة في قطاعات التعليم، الزراعة، النقل واللوجستيات، كما يدعم مشاريع التنمية بمحور قناة السويس.

وأشار أنه يمكن للقمر الصناعي طيبة 1 يغطي حوض النيل عن طريق الاستفادة من خدمة اتصالات وإنترنت مباشرة وإتاحة الخدمات الرقمية لدعم دور مصر الريادي والتنموي، كما يدعم الأمن القومي، والاقتصاد المصري.

أُضيفت في: 28 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 الموافق 30 ربيع أول 1441
منذ: 16 أيام, 6 ساعات, 1 دقيقة, 7 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

116298
  • خطوات المعارضين للطعن على قرارات عمومية المحامين
  • الأموال الضائعة في وزارات مصر
ختام مميز للدورة 41 من مهرجان القاهرة تشريعات عام الاستحقاقات الكبرى تطورات جديدة في قضية ”طالبة المرج”
آخر تحديثات
تفاصيل المؤتمر الصحفي بين السيسي ونظيره المجري مصر تدخل عالم الأقمار الصناعية المتخصصة الإنجازات تسيطر على قطاع الطيران
لقائمة النهائية لحركة المحافظين والنواب الجدد تفاصيل مؤتمر وزير التعليم اليوم جدل حول تمويل الحكومة للأحزاب السياسية
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟