لأول مرة في مصر.. افتتاح 11 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية

لأول مرة في مصر.. افتتاح 11 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية
2020-01-01 17:17:02

افتتحت وزارة التربية والتعليم الفني 11 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية لأول مرة في مصر، وهي أول مدرسة تكنولوجيا تطبيقية بمصر متخصصة بمجال تكنولوجيا الزراعة والري، وتكنولوجيا الإنتاج الحيواني والداجني، ومدرسة إيجيبت جولد للتكنولوجيا التطبيقية في مدينة العبور بمحافظة القليوبية وهي أول مدرسة متخصصة في صناعة الحلي والمجوهرات، ومدرسة أي تك للتكنولوجيا التطبيقية التي تتبع نظام مدارس P – Tech العالمية ومقرها مدينة الشروق بالقاهرة، وهي أول مدرسة بمصر تتخصص بمجال تكنولوجيا المعلومات.
وقال نقيب مهندسي السويس حسن عبد العليم، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، إن التوسع في المدارس التكنولوجية يخلق جيلا ذا مهارة وكفاءة عالية يخدم سوق العمل، مشيدا بزيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية لتصل إلى 11 مدرسة هذا العام والتى تمثل نظاما جديدا في التعليم الفنى يستهدف اتقان وثقل الخريج بمهارات سوق العمل ليلبى احتياجات الصناعة والتنمية. 
وأكد عبدالعليم: أننا اعتدنا قديما على أن خريج التعليم الفنى ضعيف مهنيا وفنيا، واستحداث هذه المدارس هو تصحيح لمسار التعليم الفنى، موضحا أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية تعتمد على محاور العلوم الأساسية والثقافية، والعلوم الفنية في مجال التخصص، والتدريب العملى داخل المصانع والشركات، إضافة إلى تعيين خريجيها في هذه الشركات.
وتابع عبدالعليم، أن خريج هذه المدارس سيكتسب المهارات الفنية والمهنية في المهنة التى يتخصص بها بعد أن جمع الطالب بين الدراسة النظرية والعملية، إضافة إلى الاقتصاد وريادة الأعمال، ثم يحصل في النهاية على شهادة مصرية ذات جودة عالمية.
وأوضح "عبد العليم"، أن هذه المدارس ستخلق جيلا جديدا من الأيدي الماهرة في العديد من التخصصات كالبتروكيماويات وتكنولوجيا الإنتاج الزراعى والداجنى وصناعة الحلى والكهرباء والميكانيكا والتكييف والتبريد والأثاث وتشكيل المعادن والحاسبات والمعلومات وغيرها.

وفي السياق ذاته، قال عادل عامر مدير مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية، لـ"البوابة نيوز"، إن التعليم الفني يعد قاطرة التنمية والاهتمام به من الأهداف الرئيسية لخدمة خطة مصر 2030، لتوفير خريجين قادرين على مواكبة سوق العمل وخدمة المشروعات القومية التي تتبناها الدولة المصرية، فالمدارس التكنولوجية التطبيقية التي تعتبر خطوة مهمة في إصلاح منظومة التعليم والتدريب الفني.
وأضاف: نتمنى من الوزارة في العام الجديد أن يكون الاهتمام بالتعليم الفني بشكل أكثر حيث يعد التعليم الفني الممر الرئيسي للأيدي العاملة المدربة بشكل جيد، تعمل على زيادة عدد الصناعات الصغيرة والمتوسطة والتي تمثل طفرة في الاقتصاد والتنمية.
ويبلغ عدد الطلاب في التعليم الفني، 2 مليون سنويا طبقا لتصريحات سابقة لمحمد مجاهد، نائب وزير التعليم لشئون التعليم الفنى، مقسمين إلى أربعة أنواع من التعليم "الصناعي والتجاري والزراعي والفندقي"، 50% من الطلاب في التعليم صناعى، و%37 في التعليم التجارى، والباقى في الزراعى والفندقى، ويصل عدد طلاب التعليم الفندقى إلى 50 ألف طالب، وتبلغ المدارس الفنية 2500 مدرسة على مستوى الجمهورية، 1300 مدرسة فنية فقط، 1200 بنظام الفصول الملحقة أو الفترات الثانية. 
 

في السياق ذاته، يقول كمال مغيث الباحث بالمركز القومي للبحوث التربوية، إنه يأمل أن تكون هذه المدارس خطوة جديدة لعودة التعليم الفني، الذي أصبح بعض حاملي المؤهلات المتوسطة والدبلومات لا يكتبون ولا يقرأون.
وأضاف: يجب وضع خطط طموحة وجيدة لجذب التلاميذ إلى التعليم الفني، كما أن 70% منهم يعانون من البطالة 15% من حملة المؤهلات المتوسطة و15% تعليم عالي.
موضحا أن التعليم الفني الآن في أسوأ حالاته وهناك فصول خاوية، ويتم التعامل معهم على أنهم أميين والفساد كبير، حيث يدفعون أموالا حتى يحصلوا على مؤهل حتى لو دبلوم، دون تعليم حقيقي.
وأشار إلى أنه وضع رؤية اسمها مدرسة المصنع، حيث يفتتح كل صاحب مصنع كبير مدرسة خاصة به لتخريج دفعات من الأيدي العاملة الحقيقية للمصنع.

أُضيفت في: 1 يناير (كانون الثاني) 2020 الموافق 5 جمادى أول 1441
منذ: 3 شهور, 7 أيام, 19 ساعات, 19 دقائق, 28 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

117411
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • تفاصيل خطة الداخلية لتأمين احتفالات أعياد الميلاد
  • سيناريوهات الأزمة الليبية في 2020
حصاد قطاع التعليم العالي والبحث العلمي خلال 2019 خناقات المشاهير مع متابعيهم على السوشيال عرض مستمر 8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد ”كبار العلماء والجامع الأزهر” فى 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019 البرنامج الشامل لإدارة المخلفات البلدية بالمحافظات خطط وبرامج عمل وزارة الثقافة في 2020
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟