التحول الرقمي في خدمات السياحة يبهج المستثمرين بالقطاع

التحول الرقمي في خدمات السياحة يبهج المستثمرين بالقطاع
2020-01-11 18:15:38

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء والذى نص على توسيع اختصاصات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتشمل كل اختصاصات وزارة الإصلاح الإدارى (وزارة التنمية الإدارية سابقًا) المتعلقة بالميكنة والتحول الرقمي.
يأتي ذلك في إطار حرص الحكومة على توحيد الاختصاصات ومنع الازدواجية بهدف تطوير الأداء الحكومي وذلك من خلال توجيه كافة اختصاصات تنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحسب بيان من وزارة الاتصالات.
ونص القرار على اختصاص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوضع آليات التعاون مع الوزارات والجهات الحكومية المعنية لتنفيذ مشروعات تطوير الخدمات الحكومية، وإعادة الهندسة لدورة العمل المكتبى بها وميكنتها، بما يوفر بيئة مناسبة للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة منها، والتكليف بما يلزم لتحقيق ذلك.
كما ستقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوضع وتنفيذ برنامج إتاحة الخدمات الحكومية بما يكفل حصول المواطن على الخدمة بالسرعة والجودة المناسبة، وذلك من خلال منافذ جديدة ومتعددة مثل شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" وخدمة التليفون "الثابت والمحمول" ومراكز الخدمات الحكومية.

وصرح محمد فاروق رئيس لجنة السياحة الإلكترونية، أن الغرفة اهتمت خلال عام 2019 بنشر ثقافة السياحة الإلكترونية وتعريفها لشركات السياحة المصرية.
وأضاف فاروق، أن الغرفة عقدت عدة اجتماعات للتعريف بأهمية التحول الرقمي وكيفية العمل على ذلك، كما تم عقد اجتماعات بين غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات وشركات السياحة للتعريف بالتطور التكنولوجي، كما أتاحت الفرصة للشركات السياحة للمشاركة بمؤتمرات ومعارض غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات للتعرف على أحدث وسائل التطور التكنولوجي وأهميته.
وتابع بأنه تم عرض برنامج Tech Wazeefa وهو برنامج تدريبي لمدة 3 أشهر يتم على أعلى مستوى تكنولوجي وتتبنى الدولة رسوم التدريب بالاشتراك مع بنك ناصر الاجتماعي وصندوق تحيا مصر، حيث يتم تدريب حديثي التخرج حتى 5 سنوات، ثم يتم تعيين المتدرب بالشركات براتب شهري 3800 جنيه بعقد عمل لمدة سنة كحد أدنى، ويسدد المتدرب رسوم 700 جنيه للدورة من راتبه الشهري، ويمكن للقطاع السياحي أن يستعين بهم من خلال تعيين المتدربين أو تبادل المتدربين، وبالفعل قامت بعض شركات السياحة بالعمل بهذا البرنامج.
ولفت فاروق، إلى أنه تم تفعيل بروتوكول تعاون مع غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات، وكذا التعاون بين الغرفة وغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات في تنظيم مؤتمرات وورش عمل بين شركات السياحة وميكنة إجراءات الحج بالغرفة "جدية الحجز – التضامنات"، وحل مشكلات التكدس وإهدار الوقت من خلال الاستعانة بأحدث الوسائل التكنولوجية على موقع الغرفة.
وأعلن فاروق بدء الاستعانة بالميكنة الإلكترونية في إنهاء إجراءات الحج بالوزارة، وتمكن الجهاز الإداري بالغرفة من سرعة حل المشكلات والمعوقات التي تواجه الشركات السياحية في الحج، كما استفاد القطاع السياحي من قرار السلطات السعودية في إصدار تأشيرات الحج إلكترونيًا على الرغم من استحداث هذا الإجراء وتخوف الكثير من تأثيره السلبي على نجاح الموسم، كما تم وضع آلية محكمة بالتنسيق مع وزارة السياحة لضمان عدم استخراج تأشيرات حج لمواطنين غير ناجحين في القرعة الإلكترونية.

وفي هذا السياق قال باسم حلقة، الخبير السياحي ورئيس المجلس التأسيسي لنقابة السائحين المهنية، إن السياحة الرقمية تعد من أهم الخطوات التي تعمل بشكل مستمر على تطور القطاع السياحي في ظل تقدم التكنولوجيا وتطورها في جميع دول العالم بالإضافة إلى أن رفع المنظمة العالمية للسياحة شعار التحول الرقمي يعد نقلة نوعية في تسهيل حركة السياحية في العالم.
وأضاف حلقة، لا بد وأن يكون هناك خطوات جادة وفعالة من قبل الدولة في استخدام التكنولوجيا في جميع القطاعات سواء كان السياحة أو التجارة أو الصناعة لأن ذلك سيوفر الجهد والتعب، بالإضافة إلى أن تسهيل الإجراءات على السياح ستجعل السياحة تزداد بشكل كبير خاصة أن جو مصرفي الشتاء يعد مناسبا للغاية مقارنة بباقي دول العالم.

وفي نفس السياق؛ قال الدكتور محمد كارم الخبير السياحي، إن التحول الرقمي في أي قطاع يجعله في المرتبة الأولى من حيث الإقبال وزيادة الأرباح بسبب سهولة التعامل وعدم وجود مشقة أو تعب في الحجز أو التعامل، وتابع كارم، أن عددا كبيرا للغاية من السياح يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا لذلك كان ولابد من الدولة والمسؤولين الاهتمام بتطور التكنولوجيا في قطاع السياحة منذ فترة كبيرة.
وطالب كارم، أن يكون هناك اهتمام بالسياحة بالشكل المطلوب خاصة أن السياحة تعد من أهم الموارد الموجودة في مصر، بالإضافة إلى أنها توفر فرص عمل عديدة للشباب.

أُضيفت في: 11 يناير (كانون الثاني) 2020 الموافق 15 جمادى أول 1441
منذ: 1 شهر, 8 أيام, 10 ساعات, 1 دقيقة, 56 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

117831
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • تفاصيل خطة الداخلية لتأمين احتفالات أعياد الميلاد
  • سيناريوهات الأزمة الليبية في 2020
حصاد قطاع التعليم العالي والبحث العلمي خلال 2019 خناقات المشاهير مع متابعيهم على السوشيال عرض مستمر 8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد ”كبار العلماء والجامع الأزهر” فى 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019 البرنامج الشامل لإدارة المخلفات البلدية بالمحافظات خطط وبرامج عمل وزارة الثقافة في 2020
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟