الري تكشف عن مطلبها للوصول إلى اتفاق في أزمة سد النهضة

2020-01-12 16:59:20

كشف الدكتور محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، عن مطالب الدولة المصرية للوصول إلى حل في أزمة سد النهضة، مشيرًا إلى أنه يجب مراعاة ملء السد بالتوافق مع مصر والسودان، بما يتناسب مع الاحتياجات ولا يؤثر على حصة المياه.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، المذاع على قناة "الحدث اليوم"، تقديم الكاتب الصحفي سيد علي، أنه يجب مراعاة سنوات الجفاف والجفاف الممتد خلال فترة ملء سد النهضة، موضحًا أن مصر لم تتحدث عن عدد سنوات الملء ولكن المقترح أن يكون الملء خلال 7 سنوات إذا كان الفيضان متوسط، أو أعلى من متوسط.

وتابع: "في حالة إذا كان هناك جفاف أو جفاف ممتد مثلما حدث في فترة الثمانينيات فالبتالي يجب وضع آلية لمواجهة تلك المشكلة، في حين أن الجانب الإثيوبي لا يريد مناقشة هذه النقطة"، لافتًا إلى أنه تم الاختلاف أيضًا على اَلية التشغيل ما بعد ملء سد النهضة واثناء الملء أيضًا، بجانب الرب بين سد النهضة والسد العالي، لتعويض جزء من العجز المائي الذي تعانيه مصر.

ولفت: إلى أن الجانب الإثيوبي لم يلتزم إلى اتفاقية المبادئ التي تم توقيعه مع مصر والسودان، مشيرًا إلى أن التعنت الشديد كان واضحًا بشكل كبير من جانب أديس أبابا دون أسباب خلال المفاوضات.

واشار: إلى أن السودان هدفها تحقيق مصلحتها في المقام الأول، ولم تظهر رفضها للتعنت الإثيوبي خلال المفاوضات، مشيرًا إلى أنه سيتم انتظار ما ستسفر عن اجتماع واشنطن يوم 13 يناير الجاري.

أُضيفت في: 12 يناير (كانون الثاني) 2020 الموافق 16 جمادى أول 1441
منذ: 1 شهر, 12 أيام, 3 ساعات, 45 دقائق, 45 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

117863
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • تفاصيل خطة الداخلية لتأمين احتفالات أعياد الميلاد
  • سيناريوهات الأزمة الليبية في 2020
حصاد قطاع التعليم العالي والبحث العلمي خلال 2019 خناقات المشاهير مع متابعيهم على السوشيال عرض مستمر 8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد ”كبار العلماء والجامع الأزهر” فى 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019 البرنامج الشامل لإدارة المخلفات البلدية بالمحافظات خطط وبرامج عمل وزارة الثقافة في 2020
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟