وزير التعليم العالي: مصر بصدد افتتاح مركز تصنيع وتجميع الأقمار الصناعية

وزير التعليم العالي: مصر بصدد افتتاح مركز تصنيع وتجميع الأقمار الصناعية
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
2020-02-17 14:13:40

افتتح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الفضاء المصري، تحت عنوان "يوم الفضاء المصرى من أجل المجتمع"، والذي نظمته "وكالة الفضاء المصرية" بالتعاون مع مركز دعم الابتكار والتكنولوجيا بوكالة الفضاء المصرية، وبالاشتراك مع "المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا" وذلك بمقر مركز إعداد القادة وإدارة الأعمال بالقاهرة.

وخلال الافتتاح، استعرض الدكتور خالد عبدالغفار أهم الشراكات مع الدول الصديقة في مجالات علوم الفضاء، وعلى رأسها كل من فرنسا وكازاخستان وإيطاليا والصين.

 

وأشار الدكتور عبدالغفار إلى أن مصر بصدد حدث مهم هذا العام، وهو افتتاح مركز تصنيع وتجميع الأقمار الصناعية بالمدينة الفضائية بالتعاون مع الصين، مشيرا إلى أن مصر أيضا بصدد تفعيل جميع بروتوكولات التعاون مع الدول المختلفة في مجالات الفضاء، مثل بروتوكول التعاون مع وكالة الفضاء الفرنسية.

 

وأضاف الدكتور عبدالغفار أن التعاون لا يقتصر فقط على الدول الأوربية، بل يمتد إلى كل من أمريكا وآسيا، ومنها الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال قمة "الـتيكاد7" باليابان، مؤكدا أن مجالات الفضاء لا تتوقف على تصنيع الأقمار الصناعية وإطلاقها، بل أيضًا مجالات البحث العلمي ومنها الطب الفضائي ومجالات آخرى عديدة.

 

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي للوكالة، الخطط المستقبلية وبرامج الوكالة خلال الفترة المقبلة، والتي تشمل عددا من المحاور التدريبية والتعليمية المختلفة، وكذلك الشراكات والبروتوكولات مع الجامعات المصرية. وأشار د. القوصي إلى ما حققته مصر من إنجازات في مجالِ الفضاء، مؤكدا أن هذه الإنجازات جاءت نتيجة مجهود كبير من الكوادر المصرية المتخصصة، بما يحقق التنمية والأمن القومي المصري.

 

وأكد القوصي أنه حريص على وضع برنامج زمني على مدى 10 سنوات قادمة، يلبي طموحات مصر في مجال الفضاء، والذي تعدى إطلاق الأقمار الصناعية ليتحول إلى استكشاف الفضاء الخارجي وما به من نفايات فضائية نتيجة الأنشطة الكثيفة للدول المختلفة، وكذلك الأبحاث العلمية كالطب الفضائي.

كما لفت القوصي إلى أن الطموحات المصرية لا تتوقف عند ذلك، بل تتعداه إلى إرسال مركبة للفضاء الخارجي، وهو مجال يجب أن تواكبه الدولة المصرية.

 

جدير بالذكر أن هذا اليوم يعد بمثابة يوم مفتوح لعلوم الفضاء والأقمار الصناعية، استعرضت فيه وكالة الفضاء المصرية أهم إنجازاتها في مجال الفضاء طوال السنوات الماضية وحتى إعلان إنشاء وكالة الفضاء المصرية، كما أنه يعد منصة متخصصة لتنظيم برامج وأنشطة علمية ومجتمعية لتبادل الخبرات والبحوث بين المختصين في علوم وتكنولوجيا الفضاء في مصر والمنطقة العربية والإفريقية.

 

وشهد فعاليات الافتتاح خبراء وأكاديميون متخصصون في مجالات علوم الفضاء، والعديد من سفراء الدول الأجنبية والإفريقية والعربية، مثل ستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة، وارمان إيساجالييف سفير كازخستان بالقاهرة، ودينا مفتي سفير إثيوبيا بالقاهرة.

 

وشارك في الفعاليات، طلاب المدارس والجامعات وأبناء المجتمع من جميع الأعمار والأعمال؛ من أجل تشجيع الأفكار الابتكارية وريادة الأعمال، التي ستسهم في تعميق مفهوم اقتصاد المعرفة من خلال ربط القطاعات المنتجة للمعرفة برجال الأعمال والمستثمرين.

أُضيفت في: 17 فبراير (شباط) 2020 الموافق 22 جمادى آخر 1441
منذ: 1 شهر, 22 أيام, 22 ساعات, 54 دقائق, 58 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

119194
تعليم
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
  • تفاصيل خطة الداخلية لتأمين احتفالات أعياد الميلاد
  • سيناريوهات الأزمة الليبية في 2020
حصاد قطاع التعليم العالي والبحث العلمي خلال 2019 خناقات المشاهير مع متابعيهم على السوشيال عرض مستمر 8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد ”كبار العلماء والجامع الأزهر” فى 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019 البرنامج الشامل لإدارة المخلفات البلدية بالمحافظات خطط وبرامج عمل وزارة الثقافة في 2020
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟