رسائل تحذير وتوعية من مستشار الرئيس للصحة عن مستجدات مكافحة كورونا

رسائل تحذير وتوعية من مستشار الرئيس للصحة عن مستجدات مكافحة كورونا
الدكتور محمد عوض تاج الدين
2020-04-28 11:59:58

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقاية، أن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا أمر متوقع.
وقال الدكتور عوض تاج الدين في تصريحات له اليوم الثلاثاء، إن الزيادة المطردة الأفقية أفضل بكثير من الزيادة الرأسية الحادة، وأن الأزمة تبدأ عندما نفاجأ بعدد إصابات كبير جدًا.
وأشار إلى أن الأمر الجيد التوسع في دائرة اكتشاف المصابين وعمل المزيد من التحاليل والمسحات الطبية.
وأوضح أن كل مصاب بكورونا يتسبب في نقل العدوى من 2 إلى 3 حالات وزيادة معدل الإصابات يعني اكتشاف أكثر للحالات غير المعروفة وأن منع العدوى وتدهور الحالات يحسن الوضع بصورة عامة.
وأضاف مستشار الرئيس للصحة، أن الحرص الشديد واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية هو الحل الوحيد لمواجهة أزمة كورونا وعدم انتشار الوباء، مشيرًا إلى أنه حدث بعض الاسترخاء في الإجراءات الاحترازية من المواطنين في رمضان.
وشدد تاج الدين على أن الدولة حريصة على عمل توازن كبير بين الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين واستمرار عجلة الإنتاج والاقتصاد ولن يتم اتخاذ أي إجراء إلا عند التأكد بنسبة 100% أنه لن يضر المواطن.
وأكد أنه ما زلنا نحتاج إلى الحرص الشديد وعندما نصل إلى مرحلة الذروة سنعلن ذلك ولكن يجب على المواطنين الحذر والحرص الشديد على التباعد الاجتماعي والنظافة الشخصية واتخاذ الاحتياطات الاحترازية والوقائية.
وأشار مستشار الرئيس للصحة، إلى أن الإصابات في جنوب شرق آسيا منخفضة بسبب التباعد الاجتماعي، مؤكدًا أنه لم يتم الوصول إلى عقار فعال يقضي نهائيًا على فيروس كورونا.
وأوضح أنه لا يستطيع أحد تحديد موعد انتهاء أزمة كورونا، والفيروس سيكون مزمنا وسيستمر وسيتحول إلى جزء من الحياة مثل الأنفلونزا الموسمية، مشيرا إلى أن الوصول إلى لقاح مضاد للفيروس يحتاج إلى 9 أشهر على الأقل.
ولفت تاج الدين أن فيروس كورونا معد وهنا تكمن خطورته، مشيرا إلى أن الدولة حريصة على صحة المواطنين وعلى التوازن بين مصالح المواطنين والحفاظ على الاقتصاد المصري.
وأضاف مستشار الرئيس، أن الدولة لن تتخذ أى إجراءات جديدة دون دراسة، مؤكدا انه جار العمل على إنتاج لقاح لمواجهة فيروس كورونا وأنه حتى الآن لا يوجد عقار حاسم لمواجهة الفيروس.
وتابع تاج الدين أن اكتشاف الحالات أكثر من الأول حيث إن 80% من الحالات لا تظهر عليها أعراض، مشيرا إلى أن عزل الحالة يعنى أننى اكتشفت جزءا من الأعداد غير المكتشفة والتي تعنى أن هناك اكتشاف عدد من الحالات أكثر من الأول هناك أشخاص يذهبون للكشف وهذا يعنى اكتشاف حالات أكثر، كلما نشتبه ونمنع المريض أن يكون معديا ومنع تدهور الحالة والحصول على العلاج بسرعة ميزات في اكتشاف الحالات".
واستطرد مستشار الرئيس للصحة أن هناك متابعة يومية بدقة شديدة وعندما نصل لمرحلة الذروة سنعلن وما زلنا نسير بالخطوات الأفقية والزيادات مبررة.
واختتم عوض تاج الدين أنه لحظة بلحظة نتابع التجارب الإكلينيكية السريرية التي تجرى في العالم والعقاقير التي تستخدم وكل شيء فيه جديد وحتى هذه اللحظة ما زالت الوقاية تغنى كثيرا عن العقاقير.

أُضيفت في: 28 أبريل (نيسان) 2020 الموافق 5 رمضان 1441
منذ: 1 سنة, 5 شهور, 23 أيام, 4 ساعات, 15 دقائق, 58 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

122186
صحة ومرأة
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟