محمد سليمان فايد يكتب عن : سد النهضة وذكريات ”ساقية الكتكوت .!

محمد سليمان فايد يكتب عن : سد النهضة وذكريات ”ساقية الكتكوت .!
محمد سسليمان
2020-06-28 13:24:59

للحدود قوانين دولية تحكمها، ولا تسرى عليها قوانين الغاب، فلا توجد دولة بدون مكوناتها: أرض، وشعب تحكمه الرغبة في العيش معاً، وحدود معترف بها دوليًا.
والمتابع لمنطقة حوض النيل هذه الأيام وللأزمة المفتعلة بشأن سد النهضة الاثيوبي قد يدرك جيدًا أن إثيوبيا تسعى بكل الطرق للتصعيد باستخدام كلمات ومصطلحات مبالغ فيها مع دولتي المصب، خاصة مصر، في ظل حسابات غير مفهومة  ولتصريحات بعض مسئولي الضلع الثالث السودان، وهي ما يطلق عليها في العلوم السياسية بـ"سياسة المصالح".
بلغة المصالح لا يوجد أهم من مصلحة الحفاظ على الحياة.. حياة أمة بأكملها وهى الأمة المصرية، التى منحتها القوانين والمعاهدات والاتفاقيات الحق في مياه نهر النيل العظيم شريان الحياة، ومنه تأتي فكرة هذا المقال بعنوانه  " سد النهضة .. وساقية الكتكوت وحق الحياة " لتعود الذاكرة لمشهد محفور بذاكرتي فى قريتي كوم الأطرون، حيث كانت لكل منطقة زراعية ساقية تروى الأرض، ووسط هذه الأراضي يمر شريان صغير يطلق عليه "السيالة" نابع من إحدى الترع الكبرى، هذا  المجرى المائي عرضه مترين تقريبًا، ويضيق رويدًا رويدًا حتى يصل لآخر قطعة أرض تروى منه في الحوض الزراعى.
والمشهد الذي تستحضره الذاكرة بـ"ساقية الكتكوت"، التى بها أرض جدتي لأبي، حيث أحد الفلاحين سدًا من الطمي والحشائش لحجز المياه من المرور لري أرضه،  وبالتالي لم تصل المياه لري الأراضي التى تقع  بعده، وقامت وقتها الدنيا ولم تقعد، وتطورت الأحداث وأصبحت معركة "بالشوم " أصيب فيها عدد كبير من المتعاركين.

جد محمد سليمان فايد

 أتذكر هذه المعركة كلما جاء الحديث عن سد النهضة الإثيوبي ومواقف إثيوبيا غير المسئولة، أتذكره مع صوت جدي الفلاح البسيط وقوله بأنه لا يصح غير الصحيح.. وأن الأعراف والأصول تمنع حجب  المياه عن الجار وأن "السيالة" للجميع، وهناك حق لحياة آخر " غيط " ليروى بشكل طبيعي،  وقتها عقدت بمنزل جدي  الجلسة العرفية وأصدرت حكمها بأن الخطأ واقع على من أنشأ سد المياه، وعليه تحمل العواقب، ومن هنا يظل إيماني قوي بأن مصر ستنتصر لأنها ببساطة تخوضها معركة من أجل الحياة.
بالإضافة لذلك  فهناك أصول وقوانين ومفاهيم متعارف عليها دولياً خاصة بالأنهار الدولية، فالنهر الدولي هو لذي يمر بدولتين أو أكثر، أو النهر الذي يشكل حدًا بين دولتين، وذلك تمييزاً له عن النهر الوطني الذي يقع بأكمله (أي من منبعه إلى مصبه) داخل إقليم دولة واحدة، وهناك نوعين من الأنهار الدولية: النهر التتابعي، وهو الذي يمر في أكثر من دولة بالتتابع، والنهر الحدودي، أو التخومي، وهو يشكل جزء من الحدود بين دولتين أو أكثر، مثل نهر كاجيرا، الذي يشكل جزءً من الحدود بين إثيوبيا ورواندا وتنزانيا.

وبتطبيق مفهوم النهر الدولي، نجد أن نهر النيل، نهرًا دوليًا تتابعيًا، فهو يمر بإقليم 11 دولة بالتتابع، تنقسم إلى 9 دول منابع هي: إثيوبيا وكينيا وتنزانيا وإرتريا ورواندا وبوروندي وأوغندا والكونغو الديمقراطية وجنوب السودان، ودولة مجرى أو ممر وهي دولة السودان، ودولة مصب وهي مصر.

ولعل التأمل في تضاريس أرض القارة الأفريقية سيرى ان الله أراد لمصر أن تكون دولة المصب فأرض أفريقيا تنحدر من الجنوب إلى الشمال وهو ما جعل مجرى النيل يتخذ طريقه نحو مصر، ووهبها الله النيل وهو القادر على حمايتها.

أُضيفت في: 28 يونيو (حزيران) 2020 الموافق 7 ذو القعدة 1441
منذ: 1 شهر, 7 أيام, 18 ساعات, 4 دقائق, 4 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية سد النهضة حوض النيل مصر

التعليقات

124563
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟