”آكلة اللحوم”.. معلومات عن النباتات المفترسة!

”آكلة اللحوم”.. معلومات عن النباتات المفترسة!
2018-02-25 18:17:06

"آكلة اللحوم" يطلق على النباتات المفترسة هذا الإسم فهي تتغذى على الذباب والفراشات الحيوانات الصغيرة، وتفرز الانزيمات التي تقوم بتحليل الفريسة ثمّ امتصاص أجزاء الفريسة المتحللة، وكأنها تمتلك جهازاً هضمياً خاصاً فيها، تتواجد في المناطق الاستوائية، من أشهر النباتات المفترسة والمعروفة ما يلي: 

 

نبات حامول الماء: يفترس هذا النبات الحشرات المائية بشكلٍ خاص، خصوصاً برغوث الماء، ويرقات البعوض. 

 

نبات التنبن الأحمر: هو من النباتات ذات الألوان الجذابة، حيث يجذب الحشرات إليه، وما إن تهبط عليه الحشرة حتى يضم فكيه عليها، فتلتصق الحشرة بجسم النبتة، فتموت، ويبدأ النبات بتحليل أجزائها وامتصاصها، والجدير ذكره أنّ هذا النبات يمتلك جهازاً هضمياً متطوّراً جداً، لدرجة أنه يمتص المواد التي تفيده، ويتخلص من الفضلات. 

 

نبات السلوى: هو من أكبر النباتات المفترسة من حيث الحجم، وهو قادر على افتراس الضفادع والطيور صغيرة الحجم، كما يمكنه أيضاً افتراس القوارض، وهو لا يتمكّن إلا من الحيوانات الضعيفة المريضة. 

 

نبات خناق الذباب: هو من النباتات المفترسة صغيرة الحجم، وهو وحشي جداً في طريقة افتراسه؛ حيث يُطبق على فريسته بسرعةٍ مخيفةٍ، ويفترس الذباب بالدرجة الأولى. 

نبات زهرة الفخ: يعيش هذا النبات في المستنقعات المائية؛ حيث يصطاد الحشرات التي تهبط عليه، بالإضافة للضفادع والعصافير الصغيرة وافتراسها بمجرّد أن يطبق عليها أنيابه. 

نبات جرة العطور القاتلة: هذه الزهرة تمتلئ بسائلٍ، ويخزن هذا السائل في النبتة التي تشبه شكل الجرة، وتقوم بنفث العطور المغرية لجلب فرائسها. 

نبات زنبقة الكوبرا: لهذه النبتة رأس منتفخ وأنبوب طوبل، ولسان متشعب، وهي تشبه أفعى الكوبرا في شكلها الخارجي، وتُسمّى أيضاً زهرة جرة كاليفورنيا. 

زهرة ندى الشمس: تُغطّى بعشرات السيقان، وسيقانها مغطاة بمادة لزجة جداً، حيث تلتصق الفريسة بهذا السائل اللزج فوراً، وتهضمها بالتدريج بعد أن تحاصرها بشكلٍ تام. 

الوحش كودزو: وهي من النباتات آكلة اللحوم، وهي تغطي مساحات كبيرة جداً من مناطق جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية.

أُضيفت في: 25 فبراير (شباط) 2018 الموافق 9 جمادى آخر 1439
منذ: 1 سنة, 3 شهور, 22 ساعات, 44 دقائق, 52 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

98894
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
ننشر التعديلات الدستورية
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟