5 محاور لكلمة السيسي في قمة «مانديلا»

5 محاور لكلمة السيسي في قمة «مانديلا»
2018-09-24 14:15:24

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة «نيلسون مانديلا» للسلام بمدينة نيويورك الأمريكية، اليوم الإثنين، على هامش اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تزامنًا مع الاحتفال بالذكرى المئوية لمولد الزعيم الأفريقي الراحل، ويلقي كلمة بهذه المناسبة أمام القمة. 

وأبرز محاور الكلمة:
1 التأكيد على الدور التاريخي لمانديلا في قضايا التحرر الوطني ومناهضة العنصرية وتحقيق التنمية للشعوب الأفريقية.

2 دور الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في حركات التحرر الأفريقية ومسيرته الطويلة في مساعدة زعماء أفريقيا في الكفاح ضد العنصرية والتحرر. 

3 استعراض رؤية مصر للتعامل مع جميع القضايا الأفريقية وسبل مواجهة التحديات المختلفة التي تعاني منها وعلى رأسها الجهل والفقر والمرض إلى جانب النزاعات والأزمات الإنسانية التي غيبت جهود التنمية لسنوات طويلة.

4 دعوة المجتمع الدولي للاضطلاع بمسئولياته نحو القارة والعمل من أجل خلق مستقبل أفضل للشعوب الأفريقية.

5 التأكيد على التزام مصر التام والكامل بدعم كل الجهود الدولية لتحقيق ذلك والنابع من اعتزاز مصر بجذورها الأفريقية وحرصها على تعزيز روابطها مع جميع الدول الشقيقة بالقارة السمراء.

ويُعْقَد الاجتماع رفيع المستوى «قمة نيلسون مانديلا للسلام 2018» وفقا للجدول الزمني الآتي:

- الساعة التاسعة والنصف صباح اليوم الإثنين بتوقيت نيويورك، الجلسة العامة الافتتاحية بقاعة الجمعية العامة، والساعة العاشرة والنصف الجلسة العامة بقاعة الجمعية العامة.

- يحدد القرار 72/243 طرق عقد الاجتماع رفيع المستوى، وسيتشاور رئيس الجمعية العامة مع الدول الأعضاء لوضع الترتيبات التنظيمية للاجتماع رفيع المستوى في صورته النهائية.

- يركز الاجتماع رفيع المستوى على السلام العالمي، تكريما للذكرى المئوية لميلاد نيلسون مانديلا، وسيعقد في قاعة الجمعية العامة.

- تتضمن الجلسة العامة الافتتاحية بيانات يدلي بها كل من: رئيس الجمعية العامة، والأمين العام، ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، وشخصية بارزة، وممثل عن المجتمع المدني، ويعد رئيس الجمعية إعلانا سياسيا قصيرا ومقتضبا لاعتماده في الجلسة الافتتاحية.

- تُعرض بالجلسات العامة بيانات من الدول الأعضاء والمراقبين لدى الجمعية العامة، وتوضع قائمة المتكلمين وفقا للنظام الداخلي للجمعية والبروتوكول المتبع فيها وجميع الدول الأعضاء، كما أن الدول ذات مركز المراقب مدعوة إلى المشاركة في الاجتماع رفيع المستوى على أرفع مستوى ممكن، ويفضل أن يكون ذلك على مستوى رؤساء الدول أو الحكومات، وتحدد مدة البيانات في ثلاث دقائق للوفود التي تتكلم عن نفسها وخمس دقائق للوفود التي تتكلم باسم مجموعة الدول.

- المنظمات الحكومية الدولية والكيانات ذات الصلة التي تتمتع بمركز المراقب لدى الجمعية العامة مدعوة أيضا، كممثلة على أرفع مستوى ممكن، والمنظمات غير الحكومية التي تتمتع بمركز استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ولديها خبرة في الموضوع مدعوة إلى تسجيل أسمائها لدى الأمانة العامة لحضور الاجتماع الرفيع المستوى.

- يعد رئيس الجمعية العامة قائمة بأسماء ممثلين آخرين معنيين للمنظمات غير الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية ومؤسسات القطاع الخاص، وجاليات المغتربين ومنظمات المهاجرين ذات الصلة ممن قد يحضرون العملية التحضيرية، ويشاركون فيها مع مراعاة مبادئ الشفافية والتمثيل الجغرافي العادل، وإيلاء الاعتبار الواجب لمشاركة المرأة مشاركة مجدية، وستقدم تلك القائمة إلى الدول الأعضاء لتنظر فيها على أساس مبدأ عدم الاعتراض.

أُضيفت في: 24 سبتمبر (أيلول) 2018 الموافق 13 محرّم 1440
منذ: 2 سنوات, 8 شهور, 22 أيام, 13 ساعات, 55 دقائق, 15 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

106686
أخبار
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟