التخطيط: تأهل 12 فرقة للمرحلة النهائية بجائزة مصر لتطبيقات الخدمات الحكومية

التخطيط: تأهل 12 فرقة للمرحلة النهائية بجائزة مصر لتطبيقات الخدمات الحكومية
الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
2020-06-13 18:02:50

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومشروع رواد 2030 التابع لها، اليوم السبت، قائمة الفرق الـ١٢ المؤهلين للمرحلة النهائية من مسابقة جائزة مصر لتطبيقات الخدمات الحكومية، ليتم اختيار الفريق الفائز منهم.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن مسابقة تطبيقات الخدمات الحكومية تهدف إلى تعزيز العلاقة بين الطلاب والمؤسسات التعليمية والجهات الحكومية وإشراكهم في عملية التحول الرقمي ودعم التنمية المستدامة إلى جانب تشجيع الطلاب على تقديم حلول إبداعية مبتكرة في مجال تطبيقات الهواتف الذكية. 

وأكدت السعيد حرص وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية على تأييد فكر التحول الرقمي وتشجيعه ودعم المواهب الشابة من خلال مشروعها رواد ٢٠٣٠ والذي يسعى إلى تأييد ودعم فكر ريادة الأعمال بين الشباب بشكل عام وطلاب المدارس والجامعات بشكل خاص. 

وأوضح م.خالد مصطفى المشرف على بروتوكول التعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة أن مسابقة تطبيقات الخدمات الحكومية هي مسابقة سنوية للطلاب بالمؤسسات التعليمية بجمهورية مصر العربية في التطبيقات الذكية للخدمات الحكومية عبر الهاتف المحمول وتم إطلاقها بمعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في نوفمبر ٢٠١٨ تحت رعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي. 

وأشارت الدكتورة غادة خليل مدير مشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية خليل إلى أن المسابقة استهدفت عشرة قطاعات رئيسة تتمثل في قطاعات السياحة، والمواصلات، الداخلية، والخارجية إلى جانب قطاعي الصحة، العدل، وقطاعات التعليم العالي، التربية والتعليم، التموين وقطاع المشروعات الصغيرة. 

ولفتت خليل إلى أن عملية التقييم تتم وفقًا لعدد من المعايير تضمنت فهم المشكلة ووضوح الهدف من التطبيق، فهم ( السوق/ القطاع / الفئة المستهدفة)، الحل المقترح والقيمة المضافة منه، حداثة الفكرة ودرجة الابتكار والتفرد، جدوى التطبيق وسهولة التنفيذ ونموذج العمل والمردود والعائد من التطبيق ومؤشرات النجاح).

وضمت القائمة أسماء الفرق الـ١٢ المؤهلة من طلاب الجامعات المصرية المختلفة وهي فريق " Accident Happened Team"، "حورس"، "نور"، "Zero-based"، "Dose"، "نرعاك"، "Egy Coders"، "5Bits"، "Infinity Team"، "The Gang"، Ocra"، "RCS" حيث تقدم كل فريق بمشروعه ليتم اختيار أحد تلك المشروعات في المرحلة النهائية للفوز بالجائزة.

وتقدم بالمشروعات المتأهلة مجموعة من طلبة الجامعات من 11 جامعة مختلفة تمثلت في جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية وحلوان وقناة السويس إلى جانب الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني وجامعة الزقازيق والمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان HTI، ومعهد أكتوبر العالي، ومودرن أكاديمي (المعادي)، وجامعة المنوفية.

وضمت قائمة المشروعات الـ 12 تطبيق " نظام جمع القمامة" Rubbish collection system (RCS) والذي يوفر سهولة التواصل بين العميل والمؤسسة المسئولة عن جمع القمامة وأعضاء المنظمة أنفسهم، وتطبيق بيت الحياة (علمني)، والذي يهدف إلى القضاء على مشكلات التعليم الأساسي عن طريق خلق شبكة متكاملة تربط ولي الأمر والطالب بالمعلم والمدرسة، والقضاء على العمليات الورقية الروتينية لميكنة العملية التعليمية بشكل كامل ولضمان مشاركة كل طرف في العملية التعليمية بشكل كامل وضمان تأدية دوره بالشكل المطلوب.

كما تضمنت قائمة التطبيقات تطبيق "MedEasy" حيث يهدف التطبيق إلى حل مشكلة التشخيص الخاطئ لبعض المرضى وذلك من خلال الربط بين المريض والطبيب وتوفير المعلومات الكافية التي تؤدى إلى التشخيص السليم وتطبيق نبض والذي يمثل منصة حكومية تفاعلية لمساعدة المواطنين في حالات الطوارئ فضلًا عن تطبيق أجرة حيث يمثل محفظة متنقلة للمدفوعات الصغيرة، تهدف إلى رقمنة كل النقود الصغيرة في مصر بحلول عام 2030.

وتمثلت التطبيقات الأخرى في تطبيق "WeCare"ويخص وزارة الصحة ويسهم في تقديم العديد من الفوائد مثل: حجز الأماكن في المستشفيات، مساعدة المريض على البحث عن الدواء وسعره والبحث عن أماكن المستشفيات والمعامل والصيدليات، إلى جانب تطبيق "تذكرتك" والذي يسهم في تسهيل عملية الدفع على المواطن في وسائل المواصلات باستخدام الهواتف الذكية بطريقة آمنة، وتزويد الهيئات المختصة ببيانات وإحصائيات حول المعاملات اليومية لتطوير منظومة النقل العام.

وضمت قائمة المشروعات الـ 12 كذلك تطبيق Dose وهو تطبيق إلكتروني يمكن من خلاله طلب أي دواء وتوصيله مجانًا في أي مكان مع إمكانية الاستفسار عن الدواء من طبيب صيدلي متخصص، وكذا تطبيق "نرعاك" ويهدف على إنشاء منظومة متكاملة ذاتية التمويل تهدف إلى تنظيم ومراقبة منظومة الرعاية المركزة عن طريق أطباء الطوارئ وأطباء الرعاية ومجموعة من المنظمين لضمان وصول خدمة الرعاية المركزة للأكثر استحقاقًا في أسرع وقت بأقل تكاليف.

كما ضمت قائمة التطبيقات المؤهلة تطبيق "حصلت حادثة – Accident Happened" والذي يقوم بمساعدة النجدة والطوارئ بتيسير الوصول لموقع الحادث بدقة، ومعرفة نوع الحادثة لسهولة تحديد نوع المساعدة المطلوبة من (الإسعاف - مطافئ - دفاع مدني -..) فضلًا عن تطبيق "DiscoverEgy" والذي يهدف إلى تنشيط السياحة الخارجية والداخلية في مصر باستخدام تطبيق للهاتف المحمول وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وذلك من خلال الاطلاع على الأماكن السياحية الشهيرة والغير معروفة مع عرض نبذة بسيطة عن كل مكان. وتوفير إمكانية حجز تذاكر الأماكن السياحية ويتمكن السائح من تصوير المعالم السياحية وعرض تفاصيل ومعلومات عنها بأكثر من لغة. وحجز البرنامج الخاص به عن طريق الدفع الإلكتروني الخاص بالتطبيق وأخيرًا تطبيق "دليل الطالب الجامعي" وهو تطبيق مخصص للطلبة الجامعيين يوفر خدمة التقديم الإلكتروني والدفع ومتابعة نتائج الامتحانات ومعلومات حول التنسيق.

أُضيفت في: 13 يونيو (حزيران) 2020 الموافق 21 شوال 1441
منذ: 1 سنة, 1 شهر, 13 أيام, 20 دقائق, 38 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

123966
أخبار
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟