ثورة النواب على الحكومة.. السولار والقمح يفجران الأزمة.. نائب: «هنقول للناس إيه؟».. وزير المالية يرد: «بلاش تثور علينا».. وآخر لوزير التموين: قراراتكم مضحكة

ثورة النواب على الحكومة.. السولار والقمح يفجران الأزمة.. نائب: «هنقول للناس إيه؟».. وزير المالية يرد: «بلاش تثور علينا».. وآخر لوزير التموين: قراراتكم مضحكة
مجلس النواب
2016-11-10 21:50:59

حالة من الغليان والتوتر شهدها اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الخميس، بحضور ثلاثة ممثلين عن الحكومة، وهم اللواء محمد على الشيخ، وزير التموين، الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، خالد عثمان، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول.

انتقادات النواب
وجه عدد من النواب انتقادات لاذعة للوزراء، اتهموهم بأنهم يعشون في أبراج عالية، بعيدًا عن هموم ومعاناة محدودي الدخل، نتيجة ارتفاع الأسعار الجنوني عقب قرار طارق عامر محافظ البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه، فيما يعرف أيضا بـ«تعويم الجنيه».

محدودو الدخل
أكد النائب مدحت الشريف، أن تخفيض الدعم على السولار، وما ترتب على ذلك من زيادة سعره هو بمثابة "ضربة مباشرة" لمحدودي الدخل، مشيرًا إلى أن قرار الحكومة بزيادة سعر السولار لن يكون له مردود كبير على الموازنة العامة للدولة.

وقال: "مش عيب على الحكومة أنها تراعي مصالح الشعب من خلال تلبية مطالب ممثلي الشعب في السلطة التشريعية"، رافضا ما أعلنه مسئولو الحكومة بأنه لا تراجع عن القرارات التي تم اتخاذها.

وأكد ضرورة عودة سعر السولار كما كان عليه من قبل، لحين استقرار الأوضاع الاقتصادية إلى حد ما في الفترة المقبلة.


تجاهل فساد القمح 
كما أبدى الشريف، استياءه من تجاهل الحكومة لتوصيات وقرارات لجنة تقصي حقائق فساد القمح، التي شكلها البرلمان ووافق عليها المجلس في جلسة عامة.

وقال في كلمته: "ليه الحكومة بتغض نظرها عن فساد واضح ممكن يجيب للبلد مليارات الجنيهات، على الرغم من مرور عدة أشهر على صدور تقرير اللجنة الخاصة بكشف فساد القمح، إلا أنه مفيش أي تحرك من الحكومة على أرض الواقع".

فيما رد الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية: "مش عايزينك تثور علينا يا مدحت بيه، ولو فيه حاجة متأخرة قولنا عليها وإحنا هنتعامل معاها".

رئيس الحكومة
ورد "الشريف": "إحنا مش عارفين نرد على الناس نقولهم إيه، بعد ما عملنا التقرير، ولو الأمر مش في إيد وزارة بعينها والموضوع مع رئيس الحكومة قولوا لنا وإحنا نروحله".


غياب العمل الجماعي 
وحذر كمال أحمد، عضو مجلس النواب، من الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها مصر، قائلا: "الأمر خطير، والقضية ليست حكومة ومجلس نواب إنما قضية وطن، والحكومة لا تنتهج العمل الجماعى، فقد أجرت جراحة مطلوبة تأخرنا عنها كثيرا لكنها لم تهييء المريض لتلك الجراحة ولم تراعه بالتمريض بعدها".

تغيير المنهج الحكومي 
وطالب "أحمد" خلال كلمته باجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بحضور وزيرى التموين والمالية، الحكومة بتغيير المنهج وليس تغيير الأشخاص، قائلا: "الحكومة بتشتغل بالحتة ولا يوجد منهج، و75% من أهلنا فقراء السكن والصحة ليست من حق الإنسان فقط لكنها حقوق للحيوان فيجب توفيرها للإنسان، المواطن لم يعد قادرا على السكن".

الحد الأدنى للأجور
وشدد "أحمد" على ضرورة وضع حد أدنى للأجور ومن يتقاضى أقل منه يدخل مظلة الحماية الاجتماعية، مشيرا إلى وجود 3 أسعار للدولار بعد تحرير سعر الصرف، سعر بالبنك المركزى والبنوك التابعة له، وآخر البنوك غير التابعة للبنك المركزى، بالإضافة إلى سعر السوق السوداء.


قرارات مضحكة
وقال علاء عبد المنعم، عضو مجلس النواب: "لما شفت الإجراءات الحكومية اللي اتخذتها الحكومة بعد القرارات الاقتصادية ضحكت"، مشيرا إلى أن إجراءات حماية المواطنين ومحدودي الدخل لا تتماشى مع القرارات.

زيادة في التموين 
واستنكر في كلمته خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بحضور وزيري المالية والتموين، إضافة 3 جنيهات على البطاقة التموينية بعد رفع الأسعار، قائلا: "صلاة النبي دي متجبش ربع كيلو سكر".

أُضيفت في: 10 نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 الموافق 9 صفر 1438
منذ: 4 سنوات, 8 شهور, 15 أيام, 21 ساعات, 17 دقائق, 23 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

66854
تحقيقات
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟