15 معلومة عن العلاقات السياسية «المصرية -الأمريكية» في عهد السيسي

15 معلومة عن العلاقات السياسية «المصرية -الأمريكية» في عهد السيسي
2019-04-08 20:10:43

يصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الإثنين، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث تأتي الزيارة في إطار سلسلة اللقاءات التي تجمعه مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، لتعزيز علاقات الشراكة التي تربط بين مصر والولايات المتحدة، بما يحقق المصالح الإستراتيجية للدولتين والشعبين، فضلًا عن مواصلة المشاورات الثنائية حول القضايا الإقليمية وتطوراتها.

ومن المقرر أن تبحث القمة المرتقبة واللقاء السادس بين الرئيس السيسي وترامب في البيت الأبيض غدا الثلاثاء، عددا من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية في كافة المجالات بما يساهم في ترسيخ التعاون المشترك بين البلدين.

ويبحث السيسي مع ترامب آخر المستجدات على صعيد الأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، وخاصة القضية الفلسطينية والأوضاع في كل من سوريا وليبيا واليمن وجهود مصر في تحقيق الاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب والتطرف ودفع جهود التوصل لحلول سياسية للأزمات التي تموج بها المنطقة واستعراض ما حققته مصر من نجاحات في مكافحة الإرهاب خلال الفترة الماضية.

وترصد "فيتو" أبرز المعلومات عن العلاقات السياسية المصرية الأمريكية في عهد السيسي:
1. فور انتخاب الرئيس السيسي في يونيو 2014 رئيسا للجمهورية أجرى الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتصالا هاتفيا بالرئيس السيسي لتهنئته على تنصيبه مؤكدا له التزامه بشراكة إستراتيجية بين البلدين واستمرار دعم الولايات المتحدة للطموحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للشعب المصري.

2. في سبتمبر 2014 وعلى هامش الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك التقي الرئيس السيسي بالرئيس الأمريكي أوباما، وعقدت جلسة مباحثات بين وفدي البلدين لبحث عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك وجاء اللقاء وقتها بناء على طلب من الجانب الأمريكى لبحث سبل التعاون المشترك وبحث قضايا الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب.

3. في سبتمبر 2015 زار الرئيس السيسي نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

4. وشارك في سبتمبر 2016 في أعمال اجتماعات الدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة حيث أجرى خلالها لقاءات مهمة على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة مع شخصيات مؤثرة في الحزبين الديمقراطي والجمهوري، حيث التقى بالمرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب والمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون إضافة إلى عقد لقاءات ثنائية مع الشخصيات الأمريكية التي شملت أيضًا شخصيات مهمة في مجال قطاع الأعمال بهدف زيادة الاستثمارات الأمريكية في مصر وعرض فرص الاستثمار التي توفرها المشروعات المتعددة التي تجرى على أرض مصر للمستثمرين الأمريكيين والأجانب.

5. استقبلت القاهرة خلال عامي 2015 و2016 عددًا من قيادات الكونجرس الأمريكي ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وقائد القيادة المركزية الأمريكية ووزير الخارجية الأمريكي في زيارات متعددة، كما قام وزير الخارجية سامح شكري بعدة زيارات لأمريكا، بهدف تعزيز العلاقات المصرية الأمريكية والتشاور حول عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك على المستويين الثنائى والإقليمى، وكذلك لرئاسة وفد مصر في أعمال بعض القمم التي عقدت بالولايات المتحدة الأمريكية.

6. وفي نوفمبر 2016 كان الرئيس السيسي من أوائل قادة العالم الذين هنأوا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفوزه في الانتخابات مباشرة بعد إعلان النتائج حيث أعرب عن أمله في بث روح جديدة في العلاقات المصرية الأمريكية.

7. في ديسمبر 2016 قبيل تنصيب ترامب رئيسًا للولايات المتحدة تلقى الرئيس السيسي مكالمة هاتفية من دونالد ترامب وتم التطرق خلال الاتصال إلى مستقبل العلاقات المصرية الأمريكية بعد تولي الإدارة الأمريكية الجديدة مسئولياتها بشكل رسمي.

8. في 23 ديسمبر 2016 تلقى الرئيس السيسي اتصالا هاتفيا آخر من ترامب، حيث أعرب الرئيس السيسي عن تطلعه إلى دفعة جديدة في العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب.

9. في أبريل 2017 زار الرئيس السيسي واشنطن للمرة الأولى حيث بحث الجانبان تعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين وتعميق علاقات الشراكة الإستراتيجية، ومستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام بالإضافة إلى عدد من الملفات الإقليمية.

10. وشارك الرئيس في القمة الأمريكية العربية الإسلامية في الرياض في مايو 2017 وكلمة الرئيس الشهيرة الشهيرة التي تم إيداعها كإحدى وثائق الأمم المتحدة، كما عقد على هامش القمة اجتماع قمة ثنائية مع الرئيس ترامب.

11. وفى سبتمبر 2017 زار الرئيس نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث التقى مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالإضافة إلى عدد من اللقاءات مع الشخصيات المؤثرة وذات الثقل بالمجتمع الأمريكي، وكذا مع قيادات كبريات الشركات الأمريكية وصناديق الاستثمار وبيوت المال في إطار غرفة التجارة الأمريكية، فضلًا عن أعضاء مجلس الأعمال للتفاهم الدولي.

12. وفى يناير 2018 زار نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس مصر، استقبله خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي وبحث الجانبان سبل دعم علاقات التعاون بين البلدين في كل المجالات بالإضافة لبحث آخر التطورات الإقليمية والدولية.

13. وفى سبتمبر 2018 زار الرئيس السيسي نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة والتقى الرئيس السيسي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واستعراض أوجه التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة.

14. وفى أكتوبر 2018 زارت ميلانيا ترامب قرينة الرئيس الأمريكي مصر واستقبلها الرئيس السيسي وقرينته، وتطرق اللقاء إلى عدد من مجالات التعاون بين البلدين وكيفية تعظيم أوجه التنسيق بشأنها.

15. في يناير الماضي قام مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس السيسي، حيث بحث الجانبان تعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين وتعميق علاقات الشراكة الإستراتيجية، ومستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام بالإضافة إلى عدد من الملفات الإقليمية.

أُضيفت في: 8 أبريل (نيسان) 2019 الموافق 2 شعبان 1440
منذ: 5 شهور, 11 أيام, 11 ساعات, 59 دقائق, 1 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

110189
أخبار
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
آخر تحديثات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟