11 قمة جمعت السيسي والبشير في القاهرة والخرطوم

11 قمة جمعت السيسي والبشير في القاهرة والخرطوم
2018-10-24 10:10:01

يزور الرئيس عبد الفتاح السيسي، العاصمة السودانية الخرطوم غدا الخميس، يلتقي خلالها بالرئيس السوداني عُمر البشير ويجري مباحثات في إطار اللجنة الرئاسية العليا المشتركة بين البلدين.

وتسبق اجتماعات اللجنة الرئاسية العليا المشتركة اجتماعات اللجنتين الفنية والوزارية المشتركة واجتماع تشاوري بجانب الاجتماع الرباعي الذي يضم وزيري خارجية البلدين ورئيسي جهاز الأمن والمخابرات.

ويتضمن برنامج الزيارة اجتماعا لرجال الأعمال بالبلدين وإقامة معرض للأدوية والمستلزمات الطبية.

وقال عبد المحمود عبد الحليم، سفير السودان بالقاهرة، إن الرئيسين سيناقشان سُبل تعزيز العلاقات الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى اتفاق الرئيسين السيسي والبشير على تنفيذ المشاريع المشتركة المتفق عليها بين البلدين خلال الاجتماع الذي عقد على هامش منتدى التعاون الصيني- الأفريقي بجانب اتفاق البلدين خلال زيارة الرئيس السيسي للخرطوم في أغسطس الماضي على تنسيق الجهود لتعزيز أمن البحر الأحمر وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما.

ونرصد القمم المصرية بالقاهرة والخرطوم:
1 - أجرى السيسي أول زيارة للخرطوم في 27 يونيو 2014 للاطمئنان على صحة البشير وتهنئته بنجاح العملية الجراحية التي أجراها وآنذاك وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمى والدولى.

2 - في الثامن عشر من أكتوبر 2014 زار عمر البشير مصر واستقبله خلال الرئيس السيسي وتناول اللقاء عددا من جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما فيما يتعلق بتعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجارى خاصةً في ضوء افتتاح ميناء قسطل - أشكيت البرى بين البلدين وبحث إمكانية إنشاء منطقة للتجارة الحرة بينهما.

3 - في الثالث عشر من مارس 2015 حضر الرئيس السودانى عمر البشير مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى واستقبله الرئيس السيسي على هامش المؤتمر.

4 - في الثالث والعشرين من مارس 2015 زار الرئيس السيسي الخرطوم، للمشاركة في القمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية التي دعا لها الرئيس البشير بحضور رئيس الوزراء الإثيوبى آنذاك هايلى ماريام ديسالين حيث تم بحث ملف مياه نهر النيل، والملفات العالقة بخصوص سد النهضة الإثيوبى وتأثيره على حصة دولتى المصب مصر والسودان من المياه.

5 - في السابع والعشرين من مارس شارك الرئيس السودانى عمر البشير القمة العربية في دورتها الـ26 بمصر واستقبله الرئيس السيسي.

6 - في الثاني من يونيو 2015 زار السيسي الخرطوم للمشاركة في حفل تنصيب البشير رئيسا للسودان لولاية جديدة كما عقدت قمة ثنائية حيث استعرض الجانبان تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والأفريقية.

7- في الحادي والعشرين من فبراير 2016 زار الرئيس السودانى عمر البشير مصر للمشاركة في أعمال منتدى أفريقيا 2016 بشرم الشيخ واستقبله الرئيس السيسي على هامش المؤتمر حيث تم بحث سبل دعم التعاون خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

8 - في الخامس من أكتوبر 2016 زار عمر البشير مصر لترؤس وفد بلاده في أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان ومنح الرئيس السيسي الرئيس السودانى عمر حسن البشير وسام نجمة الشرف تقديرا لمشاركته بالوحدات العسكرية السودانية التي خدمت على جبهة القتال في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973، وذلك خلال مشاركة الرئيسين السيسي والبشير في العرض العسكري بمناسبة الاحتفال بذكرى نصر حرب أكتوبر.

9 - في العاشر من أكتوبر زار الرئيس السيسي السودان للمشاركة في الجلسة الختامية للحوار الوطنى السوداني، واستقبله الرئيس السودانى وعقد الرئيس السيسي جلسة قصيرة مع رؤساء السودان وموريتانيا وتشاد وأوغندا على هامش المؤتمر الختامي للحوار الوطني بالسودان.

10 - في الثامن عشر من مارس 2018 قام الرئيس عمر البشير بزيارة لمصر واستقبله الرئيس السيسي وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين في كافة المجالات بما يسهم في تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين، وشهد الرئيسان حفل الأسرة المصرية باستاد القاهرة الدولي.

11 - في التاسع عشر من يوليو 2018 قام الرئيس السيسي بزيارة للسودان، واستقبله عمر البشير وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات بين البلدين على كافة المستويات، السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، وكافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها مكافحة الاٍرهاب وملف مياه النيل في ضوء التطورات الأخيرة للمفاوضات مع الجانب الإثيوبى وتعزيز التعاون الثلاثى وباقى دول حوض النيل بصفة خاصة، ودول القارة الأفريقية بصفة عامة. 

كما بحثا مستجدات الأوضاع في دول المنطقة وسبل إنهاء الصراع وحقن الدماء في ليبيا واليمن وسوريا والعراق، وتطورات عملية السلام بالشرق الأوسط في ظل الثوابت العربية للقضية الفلسطينية بالتمسك بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود ١٩٦٧ عاصمتها القدس الشرقية.

أُضيفت في: 24 أكتوبر (تشرين الأول) 2018 الموافق 13 صفر 1440
منذ: 2 سنوات, 8 شهور, 1 يوم, 5 ساعات, 8 دقائق, 59 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

107856
أخبار
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟