لؤلؤ الهندية وتحابيش الفرجة  !!.

لؤلؤ الهندية  وتحابيش الفرجة  !!.
2021-02-22 16:18:06

نهاية مجدى المحزنة لاتمثل الخطيئة الأولى  , ولا العيب الأول في البناء الحكائى الذى وصلنا عبر الحلقات الأربعين لمسلسل  (لؤلؤ ) الذى انتهت حلقاته منذ أيام . لكن قبل التعرض للخطايا والعيوب من المهم الاعتراف  والإشارة الى ان المسلسل حقق نسبه مشاهده عالية مع التحفظ تماما على الإحصاءات , الاعداد  , والنسب التي تمت الإشارة اليها في ما نشر من اخبار . ولابد أيضا من الاعتراف ان هناك الكثير من عوامل الجذب التي ربما استحوذت على انتباه من تابع المسلسل بشغف  , او حتى بنصف شغف. مثلا هناك الأغاني والاستعراضات شالمبهرة التي قدمتها لؤلؤ بمصاحبه كلمات ,  والحان  , وحركات ,  وملابس مثيره , وهى قريبه الى عيون وأذان قطاع كبير من المشاهدين . وهناك رحلة صعود بطلة من القاع الى القمة ,  وهذا يستهوى كل الحالمين بالصعود حتى لو كانت قصه الصعود تعتمد على الصدفة .( صدفه لقاء رجل الاعمال طارق نصار( جسد احمد زاهر الشخصية باقتدار وان كرر بعض لزمات شخصيه فتحى ) ,  وصدفه لقاء ملحن ومنتج موسيقى مغمور يعطى الفرصة الأولى للغناء  ) . وهناك صراعات نسائية كانت دافعا لمتابعه شيقة من قبل النساء داخل البيوت وخارجها ( صراع لؤلؤ مع كاميليا , وصراع لؤلؤ مع  نهال مساعده طارق نصار وام ابنته,  ثم صراع لؤلؤ مع داليا  زوجه طارق ) ولعل الصراع الاهم الذى استحوذ على انتباه قطاع كبير من الشباب والشابات هو حكاية لؤلؤ وبودى ( بدر )  , ثم  صراع لؤلؤ مع مروه بعد اكتشاف خيانتها .  وهناك أيضا أسلوب  التشويق الذى اتبعه كاتب السيناريو منذ البداية حيث بدأ الاحداث بمحاوله قتل البطلة  , وما اعقب ذلك من تفريعات وحبكات فرعيه في الاحداث ساعدت كثيرا على جذب الانتباه منها حكاية ام لؤلؤ وزوجها , حكاية بودى مع مروه , وحكاية طارق مع نهال . وهناك أيضا تلك التيمات والثنائيات الدرامية المحببة عند المشاهد العربي بشكل عام مثل الغرام والانتقام  , الخيانة والتسامح ,  الحب والكره ,  والحب والتضحية , وكل ذلك في صيغ حكائيه عصرية تدفع الاحداث تجاه واقع رجال الاعمال بكل امراضه وصراعاته واطماعه واخلاقياته , وواقع الشباب بكل مشاكله واحلامه البسيطة ومايجرى فيه من جرائم مواقع التواصل .  ويعنى ذلك كله ان المسلسل قدم على مائده الفرجة كل مايمكن تقديمه من اطباق لتلائم كل الاعمار والاذواق . لكن لم تكن كل الاطباق على المستوى المأمول من الجودة سواء بالنسبة للبناء الدرامي للمسلسل ,  او بالنسبة لبناء الشخصيات وحتى طريقه حكاية الحكاية !! 

------------------------------

قد نتجاوز بناء الاحداث كلها عن طريق صدفه لقاء طارق نصار بلؤلؤ في اشاره مرور فمن الممكن ان يحدث هذا أحيانا في الحياه فالكثير من حوادث الحياه مبنيه على الصدفة واكثر من نصف الأفلام المصرية القديمة  , وثلاثة ارباع الأفلام الهندية مبنيه على الصدفة لكن كان من المهم الابتعاد ولوقليلا من الصدفة الثانية التي جعلت اكتشاف صوت لؤلؤ وموهبتها يتم أيضا عن طريق الصدفة , وكان من الأفضل طبعا لوتم الاهتمام اكثر بتأسيس شخصيه لؤلؤبشكل مقنع .  طبعا من المقبول ان تصعد بعض المواهب سلم الشهرة والمجد بسرعه الصواريخ والمسبارات  لكن لؤلؤ التي تربت في الملاجئ لانرى لها اى ملامح تدل على عظمه ابداعا وعبقريتها الفنية التي تجعلها تصعد سلم الشهرة وتتربع على القمه في بضع سنوات قليله لتبدا في توزيع الملايين على صديقاتها واقربائها . فلم نعرف مثلا انها التحقت بمعهد فنى لدراسة الغناء والموسيقى ولم نرى في بداياتها احد أساتذة الموسيقى وهو يثنى على هذه الموهبة الرهيبة !!ثم حكاية الاتفاق مع مجدى كى يحاول قتلها لاكتشاف من يعاديها لم تكن منطقيه ابدا .ثم بعد ذلك حكاية تلفيق التهمه لابيها لاعدامه شنقا , والسعي لقتل مروه على يد بدر , كل ذلك  يلقى بظلال سوداء على شخصيه دراميه نتوحد معها أحيانا ونطلب منها ان تحمل قدرا من التسامح مهما كانت قساوة الواقع , ومهما كانت خيانة الأصدقاء والاقرباء , وقد يكون ذلك من بعض الأسباب التي جعلت الكثير منا لايتعاطف كثيرا مع هذه اللؤلؤة الثمينة !! .

-------------------------

في القرن الثامن عشر عندما ظهرت مايسمى بالكلاسيكية الجديدة كمنهج ادبى ونقدى وكمدرسه فنيه كان لها تأثيراتها  على كل اشكال الفنون ظهر ماسمى بالعدالة الشعرية بمعنى ان الحياه اذا كانت عاجزه عن محاسبه الشرير ,  واذا افلت من العقاب في الواقع فلايجب ان يفلت من العقاب في الفن . نعم بمرور الوقت ظهرت مدارس ومناهج وبناءات دراميه مغايره لكن استمر الحال على ان يتم  معاقبه الأشرار على افعالهم الشريرة ومكافئه الاخيار على أعمالهم الخيرة ,  ولم يحدث ذلك في مسلسل لؤلؤ لأسبابلا يعلمها الا الكاتب . مثلا أرى في ما أرى ان طارق نصار كان هو الأولى ان يعاقب بالدخول الى السجن بدلا من ام ابنته نهال وربما زوجته داليا . فهو لمده طويله كان متهربا من تحمل المسؤولية نحو ابنته من خلال  رفض الاعتراف بها لسنوات طويله  , رغم انه مشارك رئيسي في فعل انجابها . وهو أيضا الذى خان زوجته بان اقام علاقه مع لؤلؤ وزوجته على ذمته. واذا اعتبرنا انه لايحبها فكان من اللائق  كرجل جنتلمان ومتحضر ان يطلقها لكن  دفعته انانيته ان يتركها لتربى ابنه مالك . وفى اغلب الوقت ظهر طارق نصار كشخصيه انتهازيه ونموذج للذكر العربي صاحب الانا المتضخمة والمصاب بمرض الازدواجية الكريهة وهو يتعامل مع زوجته بالضرب والتحقير  كلما تسنى له ذلك ولا نبرر للاثنتين ابدا الشروع في التامر لقتل طارق ولؤلؤ .  وارى في ماارى ان عقاب مروه بالقتل مقابل خيانتها لصديقتها لؤلؤ كان مبالغا فيه أيضا  لان لؤلؤ نفسها قامت بخيانة طارق مع بدر وهى على ذمته , ولم تملك الشجاعة للإعلان عن حبها لبدر قبل ان ترتبط  به للمرة الثانية بطارق . ثم النهاية المرسومة لمجدي ويبدو ان كاتب السيناريو احتار في إيجاد نهاية مناسبه فهدته قريحته بدفع مجدى لقتل بدر ثم  القاء خطبه أخلاقية عن الحب في حضور لؤلؤ قبل المشهد  الختامي .

--------------------------

على الطريقةالأميركية كانت لؤلؤ التي جسدتها مى عمر بطريقه لافته , هي المسكينةوالضحيةوالنجمةوالإنسانةوالطيبةوالقاضية والجلاد وكل ماحولها اما ان يقتل او يدخل السجن او على اقل تقدير يختفى من الاحداث وتبقى البطلة السوبر التي لاتهزم ابدا . وعلى الطريقة الهندية كانت لؤلؤ هي البطلة (  الفاجعة) والمتسببة للفواجع لكل من حولها في اطار من (  البهرجة )  و(الأثارة )  و(الأخشن ) لزوم تقديم التحابيش التي ترضى المتفرج حتى لوكان هناك قدر لاباس به من الحوارات والمشاهد المكررة ,  دون ضرورات دراميه مطلوبة  , وقدر لابأس به من الرسائل المغلوطة .

 

 

أُضيفت في: 22 فبراير (شباط) 2021 الموافق 10 رجب 1442
منذ: 6 شهور, 28 أيام, 8 ساعات, 58 دقائق, 56 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية مسلل لؤلؤ مي عمر كاميليا

التعليقات

125333
فنون
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟