البورصة المصرية تصدر تقرير المتابعة الأول لخارطة طريق استدامة البورصات الأفريقية

البورصة المصرية تصدر تقرير المتابعة الأول لخارطة طريق استدامة البورصات الأفريقية
2019-11-28 15:10:24

شارك محمد فريد رئيس البورصة المصرية في فعاليات المؤتمر السنوي لاتحاد البورصات الأفريقية الـ23 والذي عقد في بوتسوانا، خلال الفترة من 24 إلى 26 نوفمبر 2019، ويأتي ذلك استكمالًا لجهود إدارة البورصة المصرية لتعزيز ممارسات الاستدامة بالبورصات الأفريقية.

وشهدت فعاليات المؤتمر إصدار البورصة المصرية "بحكم ترأسها لجنة الاستدامة التابعة لاتحاد البورصات الأفريقية"، تقرير المتابعة الأول لخارطة طريق استدامة البورصات الأفريقية.

كانت البورصة المصرية والتي شكلت مجموعة عمل الاستدامة، قد قادت عملية إعداد أول خارطة طريق لاستدامة البورصات الأفريقية، حيث تم الإعلان عنها خلال فعاليات المؤتمر السنوي لاتحاد البورصات الأفريقية الـ 22 والذي عقد في لاجوس بنيجيريا، خلال الفترة من 26 إلى 27 نوفمبر 2018.

وتضمن تقرير المتابعة الأول لخارطة طريق استدامة بورصات أفريقيا، تحليلًا لوضع الاستدامة في المحاور الرئيسية لخارطة طريق الاستدامة، ومنها محور تقييم الأثر داخليًا للوقوف على وضع البورصات فيما يتعلق بالاستدامة.

وكذلك محور تقارير الاستدامة على مستوى البورصات، وأيضا الشركات المقيدة، فضلًا عن محور تطوير الأسواق والمنتجات المالية المرتبطة بالاستدامة، وأخيرًا محور التعليم ورفع الوعي بأهمية الاستدامة.

وشهد أداء البورصات الأفريقية تحسنًا ملموسًا في الأبعاد المختلفة للاستدامة، حيث ارتفع عدد البورصات التي تقوم بالإعلان عن أعمال الاستدامة ضمن تقاريرها السنوية، وزاد الاهتمام بآليات التمويل "الأخضر المستدام"، كما شاركت البورصات الأفريقية بشكل أكثر فاعلية في المبادرات العالمية للاستدامة.

"بناء قدرات أسواق المال فيما يتعلق بالاستدامة وفق أفضل الممارسات العالمية بات ضرورة لا غنى عنها لضمان استمرارية نتائج عمليات التطوير والإصلاح في البورصات وتحقيق مستهدفاتها، للمساهمة في تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة والمعدة والمعلنة من قبل الأمم المتحدة "، بحسب رئيس البورصة.

وقال فريد، إن المشاركة في مؤتمر اتحاد البورصات الأفريقية، تأتي للتأكيد على حرص إدارة البورصة على تطوير علاقتها مع أسواق المال الأفريقية لتعزيز الشراكة والتعاون وتبادل الخبرات.

وجدد رئيس البورصة المصرية خلال فعاليات المؤتمر السنوي لاتحاد البورصات الأفريقية دعوته التي أطلقها خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر الحوار العالمي لمبادرة الأمم المتحدة للبورصات المستدامة في جنيف، أكتوبر 2018، لمنظمات التنمية الدولية لتبني المبادرة التي طرحھا للاستثمار في الشركات المكونة لمؤشرات الاستدامة مثل مؤشر الاستدامة الصادر عن ستاندرد أند بورز والبورصة المصرية للشركات الأكثر التزاما بمعايير الاستدامة والحوكمة في مصر من خلال تأسيس صناديق المؤشرات المتداولة ليس فقط لتحفيز الشركات على الإفصاحات المرتبطة بالاستدامة، إنما أيضًا للعمل على الاستثمار في هذه المجالات مثل تخفيض استهلاك الطاقة المولدة من مصادر متجددة وغيرها.

وفى السياق نفسه، شهد رئيس البورصة المصرية رئيس لجنة الاستدامة بالاتحاد، مراسم توقيع مذكرة تفاهم ما بين اتحاد البورصات الأفريقية برئاسة كريم حجي، رئيس بورصة الدار البيضاء، ومبادرة التقارير العالمية "GRI" ممثلا عنها بيتر ويسترا رئيس العمليات التنفيذي للمبادرة.

تستهدف مذكرة التفاهم تعزيز التعاون بين المبادرة والاتحاد، حيث نجحت مجموعة عمل الاستدامة التي يترأسها محمد فريد رئيس البورصة المصرية في وضع المعايير الكمية لاختيار البورصات الأفريقية التي تحتاج إلى بناء قدراتها في ممارسات الاستدامة ومساعدتها في إعداد الدليل الاسترشادى لإفصاحات الشركات المقيدة عن أداء الاستدامة، وتم اختيار ٣ بورصات أفريقية هي بورصة نيروبي، وبورصة غانا، وبورصة اسواتينى.

واعتمد فريق عمل إعداد خارطة طريق استدامة البورصات الأفريقية، برئاسة البورصة المصرية، على استطلاع رأي لأعضاء اتحاد البورصات الأفريقية ضم 41 سؤالا حول ممارسات الاستدامة، شارك فيه قرابة 84% من أعضاء الاتحاد البالغ عددهم 25 عضوا.

فيما تضمنت خارطة طريق الاستدامة والتي جاءت مواكبة لأفضل الممارسات العالمية في مجال الاستدامة، 4 محاور رئيسية، المحور الأول تعريف الاستدامة وكيفية تطبيقها، المحور الثاني تحفيز البورصات على عمل تقارير استدامة سنوية مع حث الشركات المقيدة على إصدار تقارير نصف سنوية تتضمن مجهوداتها على مستوى البيئة والحوكمة والمسئولية المجتمعية.

ركز المحور الثالث على مساعدة البورصات في عملية إعداد منتجات ومؤشرات تضم الشركات الأكثر التزامًا بمعايير الاستدامة تمهيدًا لإطلاق مؤشر قاري لاستدامة الشركات، والمحور الرابع رفع درجة وعي السوق بمعايير الاستدامة والعمل على تمكين المرأة.

وكانت البورصة المصرية قد حصلت على جائزة الريادة والتميز في مجال الاستدامة، وتسلمها محمد فريد رئيس البورصة المصرية نهاية أكتوبر 2018، خلال فعاليات مؤتمر الحوار العالمي لمبادرة الأمم المتحدة للبورصات المستدامة في جنيف، والذي يعقد مرة كل عامين، بحضور ممثلين عن الأطراف ذات الصلة بصناعة الأوراق المالية على مستوى العالم.

أُضيفت في: 28 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 الموافق 30 ربيع أول 1441
منذ: 10 شهور, 23 أيام, 11 ساعات, 34 دقائق, 52 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

116268
اقتصاد
آخر تحديثات http://www.algornalgy.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
8 مصريات
آخر تحديثات
حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2019 حصاد قطاع الاتصالات في 2019
حصاد جهاز التفتيش والرقابة في التنمية المحلية خلال 2019
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل يستجيب صناع السينما لدعوة الرئيس بالتوقف عن أفلام "العشوائيات"؟