الجمعة 29 مارس 2024 12:25 مـ 19 رمضان 1445هـ
الجورنالجي
  • رئيس مجلس الإدارة أحمد يس
  • رئيس التحرير علاء طه
الحصاد

حصاد 2015: الشرطة تحصد خلايا ``الهجمات الإرهابية``

الجورنالجي

تعرضت مصر خلال عام 2015 للعديد من الهجمات المسلحة راح ضحيتها الكثير من الأبرياء، وخلال نفس العام تم إسقاط 41 "خلية إرهابية" شاركت في العديد والعديد من "العمليات الإرهابية والتخريبية" بحافظات مصر.. ونسرد في التقرير التالي أبرز وأخطر تلك الخلايا.



خلية لإفساد ذكرى 25 يناير:

في نوفمبر 2015، ضبطت أجهزة الأمن "خلية إخوانية" بمدينة نصر، كانت تخطط لنشر الفوضى وتنفيذ أعمال عدائية بالتزامن مع ذكرى ثورة 25 يناير القادمة وقتها.



ووفقا لمحاضر الضبط والإحالة لجهات التحقيق، عُثر بحوزتهم على العديد من المستندات والأوراق التنظيمية التي تضمنت تحركات التنظيم خلال تلك الفترة؛ لتنفيذ مخطط إثارة الفتن وممارسة العنف بالشارع المصري، ونشر الفوضى، واستغلال احتفالات ذكرى ثورة 25 يناير لإحداث حالة من الانفلات الأمني، وتعطيل خطوط المواصلات العامة بهدف الإضرار بالموقف الاقتصادي بالبلاد، كما تم العثور على كمية من المبالغ المالية والعملات الأجنبية.



خلية داعشية

قال مصدر أمني بمباحث الجيزة، في أكتوبر الماضي إن قطاع الأمن الوطني رصد دخول أحد العناصر الأجنبية يُدعى "إشان. م"، للبلاد عبر منفذ السلوم البري، بقصد الترفيه والسياحة.



وأوضح المصدر، أن المتهم كون "خلية إرهابية" ضمت 5 اجانب وواحد مصري وهم، "علي. س"، و"أ. م"، و"محمد. ش"، و"محمد. س"، و"ب. ف" و "محمد. ف"؛ للتخطيط لاستهداف منشآت حيوية، وباستهدافهم تم ضبطهم.



خلية بالأميرية

وكانت قد ضبطت أجهزة الأمن بالقاهرة، مايو الماضي خلية إرهابية مكونة من 10 أشخاص بمناطق الأميرية والزيتون.



وتعود أحداث الواقعة عندما لقى إخواني مصرعه في انفجار قنبلة بمنطقة الزيتون، وتبين من التحريات بأنه من العناصر الإرهابية شديدة الخطورة، وتم ضبط 10 من أصدقاء المجني عليه.



عُثر بحوزتهم على أجهزة كمبيوتر، ولاب توب، وتبين بأن المتهمين كونوا خلية إرهابية تستهدف رجال الشرطة، وتكفيرهم.



خلية محولات الكهرباء:

قالت وزارة الداخلية، إن أجهزتها الأمنية، ضبطت في يناير 2015 خلية إرهابية أشعلت النيران في محولات كهرباء ومحكمة الدخيلة بالإسكندرية.



ضمت الخلية 6 أشخاص، ارتكبوا 5 وقائع إضرام النيران في محولات كهرباء ومحكمة الدخيلة.



كما تبين أن المتهمين كونوا خلية إرهابية للتعدي على رجال الشرطة والمنشآت الشرطية والعامة والخاصة "البنوك، محولات الكهرباء، السنترالات" بمدينة الإسكندرية بهدف إثارة الفوضى.



ضُبط بحوزتهم ثلاث سيارات، 18 زجاجة فارغة لمياه غازية، 3 فرد خرطوش، 9 طلقات نارية من ذات العيار، 2 قفاز، جركن بداخله سائل البنزين، برطمان زجاجي بداخله مادة صفراء اللون.



خلية استهداف ضباط القاهرة

وكانت قد تمكنت قوة أمنية من مباحث قسم شرطة النزهة، في يناير 2015 من ضبط 3 طلاب وبحوزتهم سلاح أبيض، ``مطواه``، و3 طبنجة ماركة كولت 9 مم، 14 طلقة، أثناء استقلالهم سيارة ملاكي.



عُثر بداخل السيارة على باروكة حريمي، 2 فلاش ميموري، 7 شرائح تليفون محمول، خزينة طبنجة بها 8 طلقات عيار 9 ملي، 9 طلقات عيار 9 ملي، جركن كبير به مادة كاوية، كشف به أسماء 5 ضباط ومحال إقامتهم.



ووفقا لمحاضر الشرطة، اعترف المقبوض عليهم بتكوينهم خلية إرهابية لاستهداف ضباط الشرطة.



"خلية الموت"

وكانت قد تمكنت الأجهزة الأمنية، في أخر يناير, 2015, من ضبط خلية إرهابية بالإسكندرية، تطلق على نفسها اسم  "خلية الموت`` مكونة من 10 أشخاص، ارتكبت العديد من حوادث الانفجارات والهجوم على ضباط وأقسام الشرطة بمختلف أحياء المحافظة.



ضُبط بحوزتهم ``3 بنادق آلية، و بنادق وفرد خرطوش، وكمية كبيرة من الطلقات مختلفة الأعيرة، وعدد كبير من العبوات الناسفة شديدة الانفجار معدة للاستخدام، وكمية من المواد والدوائر الكهربائية والهواتف المحمولة والأدوات التي تستخدم في تصنيع العبوات المتفجرة ، و2 سيارة وعدد من لوحات السيارات المزيفة.



وقالت الشرطة إنه بمواجهتهم اعترفوا بانتمائهم لتنظيم الإخوان، وحيازتهم للأسلحة النارية والذخائر بقصد مقاومة السلطات.



خلية استهداف المنشآت العامة بالمنوفية

وكانت قد ضبطت قوات أمن المنوفية، بأخر يناير, 2015, مُدرس ونجليه، كونا خلية إرهابية تخطط لاستهداف المنشآت العامة والخاصة والمواصلات العامة وبحوزتهم زجاجات مولوتوف وشماريخ.



ووفقا للشرطة، اعترفوا بحيازتهم للمضبوطات بقصد القيام بأعمال تخريبية في البلاد واستهداف المنشآت العامة والخاصة والمواصلات العامة وانتمائهم لجماعة الإخوان.



خلية ``رعد``

تمكنت مديرية أمن الإسكندرية، في فبراير الماضي من ضبط اثنين من عناصر تنظيم الإخوان، ضمن خلية إرهابية تدعى ``مجموعات الرعد`` لاستهداف المنشآت العامة والشرطية ووسائل النقل العام والخاص.



وقد تم في قت سابق ضبط 19من عناصر تنظيم الإخوان، كونوا خلية إرهابية تدعى ``مجموعات الرعد`` قامت باستهداف المنشآت العامة، والشرطية ووسائل النقل العام والخاص، وإعداد العبوات الناسفة والهيكلية.



وضُبط بحوزتهما، 14 بطارية جافة ملفوفة عليها لاصق كرتوني ويخرج منها أسلاك، و 7 لمبات صغير الحجم كل منها متصلة بعدد 2 سلك وماسورة بلاستيك، وكمية كبيرة من المسامير، ومجموعة كبيرة من الأسلاك، وجهاز لاب توب عليه ملف بعنوان "أهداف خاصة"، وأدوات إعداد العبوات المتفجرة.



ووفقا للشرطة، اعترفا بانتمائهما لتنظيم الإخوان، ضمن ``مجموعة الرعد``، واشتراكهما مع المتهمين المضبوطين في ارتكاب 43 حادث تخريبي.



خلية الدقهلية

وكانت قد ضبطت أجهزة أمن الدقهلية، في فبراير, 2015, أخطر خلية إرهابية في مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، نفذت عدة عمليات إرهابية ضد الأهالي منها حرق أتوبيس تابع لكنيسة وعدة تفجيرات أخرى.



ضُبط بحوزتهم على بندقيتين آليتين بهما 46 طلقة، 3 جراكن، 4 زجاجات بها "بنزين"، وزجاجة  بها مادة كيميائية "مجهولة النوع"، وبرطمانات بلاستيكية تُستخدم لحفظ المواد الكيميائية، وكيس بداخله كمية من المسامير، وحقيبة بداخلها محدث صوت، و2 كيس بداخلهما بارود، و25 زجاجة مولوتوف، 6 زجاجات إسبراي، 5 قنابل صوت، 11شمروخ، 2 دراجة نارية بدون لوحات معدنية، 2 عصا طويلة، وجنزير حديدي، وسلسلة حديدية، ونبلة و20 بلية زجاجية، و13زجاجة جلسرين.



كما ضبط بحوزتهم أعلام خاصة بتنظيم الإخوان، وغطاءات رأس ومسكات، وكمية كبيرة من اللافتات القماشية والمنشورات والملصقات التي تُحرض على العنف والتخريب ومهاجمة مؤسسات الدولة، وفقا لما جاء في محضر الضبط.



"حركة انتقام"

ألقت مديرية أمن الإسكندرية، في فبراير 2015، القبض على 6 من عناصر جماعة الإخوان كونوا خلية إرهابية أطلقوا عليها "حركة انتقام".



وقالت الشرطة إن الخلية تستهدف مؤسسات الدولة ورجال ومركبات ومنشآت الشرطة والقوات المسلحة ووسائل المواصلات العامة والخاصة.



ضُبط بحوزتهم "جركن بداخله 10 لتر بنزين، وزجاجة بداخلها 2 لتر بنزين، وزجاجة بداخلها 2 لتر مادة كاوية، و17زجاجة فارغة معدة للتعبئة "مولوتوف"، 6 ماسك أسود اللون لوح خشبي مثبت به مسامير لتعطيل السيارات، وشمروخ ألعاب نارية، ومجموعة من الكتب لسيد قطب " خاصه بالتنظيم الإرهابي ".



خلية شرق بورسعيد

تمكنت مديرية أمن بورسعيد، مارس, 2015، من ضبط خلية إرهابية مكونة من 10 أفراد بمكان اختبائهم بقرى شرق التفريعة للقيام بعدد من الأعمال الإرهابية، تستهدف بعض المنشآت الشرطية والمباني الحكومية ورجال الشرطة.



وبمداهمة المنطقة تم ضبط أعضاء الخلية بالكامل.



وضُبط بحوزتهم مطبوعات تحوي خطط وأفكار إرهابية، منشورات، كتب تنظيمية، علامات رابعة، صور للرئيس السابق محمد مرسي، كما تم ضبط بندقية ألية.



وبمواجهة المتهمين اعترفوا بانتمائهم للفكر التكفيري وجماعة الإخوان، وإعدادهم لارتكاب أعمال عدائية إرهابية بالمحافظة واستهداف بعض المواقع الشرطية والحكومية وعدد من رجال الشرطة، وفقا لمحاضر الضبط.



خلية تلا

تلقى اللواء محمد مسعود مدير أمن المنوفية، في أغسطس 2015 إخطارًا من الرائد نصر القارح رئيس مباحث تلا بالعثور على مخزنين لتصنيع العبوات الناسفة، وكان بهما 10 جراكن حجم كبير بهم مواد لتصنيع العبوات الناسفة والمتفجرات، 9 أسلحة آلية واسطوانات مضغوطة تستخدم في تصنيع القنابل.



وشهدت المنوفية وقتها واقعتين لإشعال النيران بماكينات الصرف الآلي لفرعي البنك الأهلي بالشهداء وتلا ووضع عبوات هيكلية على شريط السكة الحديد ببركة السبع وأمام الإدارة التعليمية بمدينة سرس الليان.



خليتي العبوات الناسفة

توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني في أغسطس 2015، عن قيام كوادر لجان العمليات النوعية بمحافظة الشرقية بتكوين خليتين للعمليات الإرهابية بمدينتي العاشر من رمضان وبلبيس.



وقالت التحريات ومضار الضبط لارتكاب سلسلة من التفجيرات بهما والتخطيط لارتكاب بعض الأعمال العدائية قبيل ضبطهم واضطلاعهم بتجهيز أوكار لتصنيع وتخزين العبوات المتفجرة تمهيدًا لتنفيذ عمليات عدائية تستهدف قوات الجيش والشرطة والمنشآت الحيوية في ذكرى ما سموه "اعتصامي رابعة والنهضة".



وباستهدافهم وأماكنهم تم ضبط 52 عبوة تفجيرية مُعدة للاستخدام، 50 كيلوجرام عجينة من المواد الكيميائية (المادة المتفجرة)، والأدوات الأخرى التي تُستخدم في إعداد العبوات المتفجرة".



3 خلايا قبل تنفيذ اغتيالات

ألقت الأجهزة الأمنية القبض في يوليو الماضي على تنظيم ضم 3 خلايا قبل القيام بارتكاب عمليات اغتيال لضباط الجيش والشرطة والدعوة لأفكار متطرفة واستحلال ممتلكاتهم ودمائهم ودور عبادتهم.



عُثر بحوزتهم على 5 بنادق آلية، بندقية خرطوش، و9 فرد خرطوش، و12 خزينة آلية، و871 طلقة آلي، 49 طلقة خرطوش، بالإضافة لوثائق تنظيمية على استراتيجية التنظيم لتنفيذ العمليات العدائية.



خلية طلبة الأزهر

وكان قد صرح مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة، في مايو, 2015, بأن قوات الأمن بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطني تمكنت من رصد خلية إخوانية مكونة من 28 طالبًا داخل جامعة الأزهر، تقوم بارتكاب عمليات إرهابية وتصنيع القنابل.



وأضاف المصدر وقتها أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط كافة المتهمين وتم عرضهم على جهاز الأمن الوطني لمباشرة التحقيق معهم، ومعرفة الأشخاص الذين يمولونهم.



خلية الكاميرات

وكانت قد تلقت مباحث حلوان في مايو الماضي بلاغًا يفيد بالعثور على قنبلة أمام أحد النوادي بدائرة القسم، وعندما انتقلت قوات الأمن نجحت في إبطال مفعول القنبلة.



وبتفريغ كاميرات المراقبة الموجودة بالنادي تم رصد 3 أشخاص يستلقون سيارة فيرنا بزرع القنبلة وفروا هاربين.



وتم ضبط 4 من أنصار الإخوان وبحوزتهم 24 بندقية آلية وخرطوش، و6 قنابل، واعترفوا بأنهم وراء العمليات الإرهابية التي وقعت في حلوان خلال تلك الفترة.



خلايا ``الأمن القومي"

أعلنت وزارة الداخلية أن قطاع الأمن الوطني تمكن في 25 مايو 2015 قد نجح في رصد وكشف مرتكبي عدد من الوقائع والأعمال التخريبية بأبراج الضغط العالي ومحطات ومحولات الكهرباء وسيارات ضباط الشرطة والقضاة على نطاق 4 محافظات.



تم كشف 3 من الخلايا الإخوانية التابعة للجان العمليات النوعية لتنظيم الإخوان، بمناطق شبين القناطر، وشبرا الخيمة، والخانكة، وضبط 25 من العناصر الإخوانية من أعضاء تلك الخلايا، وتحديد معملين لتصنيع العبوات المتفجرة، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم عدد من الوقائع التخريبية.

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 18.261718.3617
يورو​ 20.049520.1629
جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
100 ين يابانى​ 15.004215.0901
ريال سعودى​ 4.86824.8951
دينار كويتى​ 59.968760.4519
درهم اماراتى​ 4.97124.9996
اليوان الصينى​ 2.86492.8842

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 1,103 إلى 1,126
عيار 22 1,011 إلى 1,032
عيار 21 965 إلى 985
عيار 18 827 إلى 844
الاونصة 34,299 إلى 35,010
الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 12:25 مـ
19 رمضان 1445 هـ 29 مارس 2024 م
مصر
الفجر 04:20
الشروق 05:48
الظهر 11:60
العصر 15:30
المغرب 18:12
العشاء 19:30